Atwasat

صنع الله يوضح متطلبات تنفيذ مشروع استخلاص غاز الطهي من شعلة حقل الشرارة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 14 يونيو 2021, 11:40 مساء
WTV_Frequency

أوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، متطلبات تنفيذ مشروع استخلاص غاز الطهي من شعلة حقل الشرارة من أجل توفير احتياجات المنطقة الجنوبية، مؤكدا دراسة المشروع من قبل المؤسسة واستعدادها لتنفيذه.

وقال صنع الله خلال اجتماع عقده صباح اليوم الإثنين، بمقر المؤسسة في العاصمة طرابلس مع وفد من المنطقة الجنوبية، إن المشروع «يحتاج فقط للتمويل من قبل الدولة للشروع في التنفيذ بأسرع وقت ممكن وبمدة لا تتجاوز 18 شهرا فقط، مع اشتراط توفر الظروف الأمنية المناسبة المشجعة لقدوم الشركات والمقاولين للعمل بالمنطقة».

وأكد صنع الله أن «ليبيا تتمتع بميزات عدة تساعدها لاحتلال مركز متقدم بين دول العالم في استخدام الطاقات المتجددة والطاقة الشمسية تحديدا، حيث تتمتع ليبيا بنسبة سطوع عالية على مدار السنة»، مشيرا إلى إمكانية الاستفادة من علاقة الشراكة المميزة بين المؤسسة وشركات الطاقة الكبرى مثل شركات «توتال» الفرنسية، و«إيني» الإيطالية و«ريبسول» الإسبانية.

تنفيذ مشاريع كبرى لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يكون في إطار استثماري
وأوضح صنع الله أن هذه الشركات تملك «قدرة وخبرة واسعة في مجال الطاقات المتجددة»، مبينا أن تنفيذ مشاريع كبرى لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يمكن أن «يكون في إطار استثماري وشراكة بين هذه الشركات والمؤسسة أو مع مؤسسات الدولة الأخرى المعنية بأمور الطاقة».

- مؤسسة النفط تعتزم إطلاق برنامج للمشاريع الصغرى والمتوسطة في الجنوب بداية سبتمبر

وأضاف صنع الله أن تنفيذ مثل هذه المشاريع «سيكون نقلة نوعية في مجال الطاقة وداعما كبيرا للاقتصاد الوطني»، مشددا كذلك على أهمية هذا التوجه من الناحية البيئية أيضا ومواكبة الجهود الدولية للتقليل من الانبعاثات، خاصة بعد توقيع ليبيا مؤخرا على «اتفاقية باريس للمناخ».

الطاقات المتجددة وتوفير إمدادات الوقود وبرامج المسؤولية الاجتماعية
من جهتها أوضحت المؤسسة الوطنية للنفط، عبر صفحتها على «فيسبوك»، أن اجتماع صنع الله مع وفد المنطقة الجنوبية جرت خلاله مناقشة عدة مواضيع كان أبرزها موضوع محطة كهرباء أوباري وخيارات الوقود المناسب، وكذلك أهمية الدخول وبقوة في استخدام الطاقات المتجددة لتوليد الكهرباء والاستفادة من النفط لدعم الاقتصاد وجلب العملة الصعبة، إضافة إلى مناقشة أهمية تنفيذ مشروع «إنشاء وحدة استخلاص غاز الطهي من شعلة حقل الشرارة النفطي لتوفير غاز الطهي وحل هذا المختنق بشكل جذري في منطقة الجنوب».

وأضافت المؤسسة أن الاجتماع ناقش أيضا مواضيع أخرى متعلقة بنشاط المؤسسة تمس حياة المواطن بشكل مباشر، منها أهمية ضمان استمرار تدفق المحروقات، وإطلاق برامج المشاريع الصغرى والمتوسطة في الجنوب لاستيعاب المبادرين من الشباب، وخلق فرص العمل ومواضيع أخرى لتحفيز القطاع الخاص.

من جهته، أشاد وفد المنطقة الجنوبية، بدور رئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس مصطفى صنع الله، في إدارة قطاع النفط طيلة السنوات الماضية رغم صعوبة المرحلة في الحفاظ على وحدة وتماسك القطاع، مؤكدين وقوفهم ومساندتهم للمؤسسة الوطنية للنفط على جميع الأصعدة. 

وضم الاجتماع أعضاء مجلس النواب عن الجنوب، فاطمة الصويعي وعلي كشير وأحلام اللافي، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بسبها منصور السريتي، ومدير الجهاز التنفيذي بالمنطقة الجنوبية سليمان الزروق، واللواء ركن متقاعد من الجيش الليبي الدكتور أحمد حمدوني، بحضور مدير إدارة التنمية المستدامة بالمؤسسة الوطنية للنفط مختار عبدالدائم.

وفد المنطقة الجنوبية خلال اجتماعهم مع صنع الله، الاثنين 14 يونيو 2021. (المؤسسة الوطنية للنفط)
وفد المنطقة الجنوبية خلال اجتماعهم مع صنع الله، الاثنين 14 يونيو 2021. (المؤسسة الوطنية للنفط)
النائبتان فاطمة الصويحي وأحلام اللافي خلال اجتماعهن ووفد المنطقة الجنوبية مع صنع الله، الاثنين 14 يونيو 2021. (المؤسسة الوطنية للنفط)
النائبتان فاطمة الصويحي وأحلام اللافي خلال اجتماعهن ووفد المنطقة الجنوبية مع صنع الله، الاثنين 14 يونيو 2021. (المؤسسة الوطنية للنفط)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم في الدلاع
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم ...
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 25 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 25 أبريل 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
غسيل الكلى بالمنزل في سرت
غسيل الكلى بالمنزل في سرت
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الخميس 25 أبريل 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الخميس ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم