Atwasat

سفير أنقرة في باريس: الليبيون فقط من يحق لهم قرار مواصلة التعاون مع الجنود الأتراك أو رحيلهم

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 11 يونيو 2021, 07:04 مساء
WTV_Frequency

قال دبلوماسي تركي إن الليبيين وحدهم سواء الحكومة الحالية أو الحكومة المستقبلية الناتجة، كما يأمل عن انتخابات ديسمبر، من لهم قرار استمرار التعاون مع الجنود الأتراك أو رحيلهم في إطار الاتفاق العسكري الثنائي المبرم في 2019.

وأوضح سفير أنقرة في باريس علي أونانير، ردا على سؤال حول استعداد تركيا لاتخاذ خطوة الاستجابة لدعوة مؤتمر برلين الثاني القادم الانسحاب الكامل لجميع القوات المسلحة الأجنبية من ليبيا، أن «تركيا تشجع انسحاب جميع المرتزقة وجميع المقاتلين الأجانب الذين قدموا بشكل غير قانوني إلى ليبيا» كما قال في مقابلة في «إذاعة فرنسا الدولية» اليوم الخميس.

لكن في نظر سفير أنقرة، المستشارون والمدربون العسكريون الأتراك الذين يسهمون الآن في تدريب «الجيش الليبي» والموجودون حاليا في ليبيا، يفعلون ذلك بموجب اتفاق ثنائي، لذلك لا يتأثرون بهذه الدعوة إلى سحب المرتزقة الأجانب. في إشارة إلى الاتفاق العسكري الذي أبرم بين الرئيس التركي رجب إردوغان خلال فترة رئاسة فائز السراج للمجلس الرئاسي في نوفمبر من العام 2019.

التعاون مع تركيا يخص الليبيين وحدهم
واستطرد يقول إن قرار استمرار هذا التعاون يخص الليبيين وحدهم فقط، بينما يجب على المجتمع الدولي، بما في ذلك تركيا، العمل معا من أجل رحيل المرتزقة، وهو موضوع تتفق فيه أنقرة مع حليفها الفرنسي بشكل خاص.

- تركيا: الخلافات مع فرنسا تراجعت بعد تشكيل الحكومة الليبية الجديدة
- «ميديف» الفرنسية تزاحم تركيا وإيطاليا في مجالات الصحة والمطارات والموانئ في ليبيا
- دعوة فرنسية تركية مشتركة لاحترام الانتقال السياسي والأمني والانتخابي في ليبيا

وبخصوص اتفاقهم مع الجبهة المناهضة لموسكو في أعقاب انعقاد قمة الناتو يوم الإثنين القادم يليها اجتماع بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة السويسرية جنيف، أشار السفير التركي إلى اضطرار بلاده إلى اتخاذ موقف بشأن العديد من القضايا الإقليمية في مواجهة روسيا اللذين يرتبطان بعلاقات اقتصادية وسياسية مهمة.

تركيا تمثل الغرب
وأكد أن تركيا غالبًا ما عارضت روسيا وعانت أحيانًا من كونها الدولة الغربية الوحيدة التي تواجهها، ضاربا مثالا عن ليبيا وسورية على وجه الخصوص، حيث تم احتواء الوجود الروسي فقط بفضل جهود تركيا على حد تعبيره. لذلك دعا حلفاءه سواء كانت الولايات المتحدة أو فرنسا، إلى الملاحظة بسهولة أن تركيا تمثل الغرب، الحلف الأطلسي، عند الضرورة في القضايا الإقليمية مقابل روسيا.

وفي وقت سابق عقب زيارة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو باريس يومي الأحد والإثنين الماضيين أكد أن الخلافات بين بلاده وفرنسا بشأن الصراع في ليبيا تراجعت بعد تشكيل الحكومة الليبية الجديدة، مضيفا أن العلاقات بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي باتت على مسار إيجابي بعد توترها على مدى أشهر.

وتشكل الأوضاع في ليبيا وسورية والخلاف بشأن موارد الطاقة في البحر المتوسط خلافا حادا بين أنقرة وباريس تفاقم منذ توقيع أنقرة مذكرتي تفاهم اقتصادية وأمنية مع حكومة الوفاق السابقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم