Atwasat

«ذي إيكونوميست»: طرابلس والجزائر ودمشق ضمن أسوأ 10 بلدان «للعيش» في العالم

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 10 يونيو 2021, 06:40 مساء
WTV_Frequency

صنفت العاصمة الليبية طرابلس ضمن قائمة أكثر أسوأ عشر مدن في العالم والأكثر صعوبة للعيش فيها إلى جانب مدينتين عربيتين، وذلك في نسخة العام 2021 من الدراسة السنوية التي تجريها مجلة «ذي إيكونوميست» عن البلدان ذات نوعية الحياة الجيدة.

وخلص المسح الدولي السنوي الذي تجريه وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجموعة «ذي إيكونوميست»، اليوم الخميس، إلى تصنيف العاصمة طرابلس في المرتبة 135 عالميا من ضمن 140 دولة مدرجة في التصنيف والخامسة ضمن قائمة المدن الأقل ملاءمة للعيش في العالم خلال 2021، متقدمة عربيا فقط على الجزائر العاصمة في المرتبة الخامسة، بينما تصدرت القائمة مدينة دمشق، والتي صنفت كأسوأ مدينة.

وضمت القائمة الجديدة أسوأ عشر مدن للعيش في العالم وهي دمشق، سوريا في المرتبة الاولى، تليها لاغوس، نيجيريا وبورت مورسبي، بابوا غينيا الجديدة، ودكا، في بنغلاديش ومدينة الجزائر ثم طرابلس وكراتشي، باكستان، تليها هراري في زيمبابوي بعدها العاصمة دوالا بالكاميرون و كاراكاس في فنزويلا.

دراسة «ذي إيكونوميست» ركزت في نتائجها على 30 عاملا نوعيا وكميا، يتضمن الاستقرار السياسي والاقتصادي، ومعدل الجريمة، والثقافة والتعليم، وخدمات الرعاية الصحية، والبيئة والبنية التحتية، وفي ظل استمرار جائحة «كورونا»، وأضاف القائمون على المسح مؤشرات أخرى مثل الضغط على موارد الرعاية الصحية، والقيود حول الأحداث الرياضية المحلية والمسارح والحفلات الموسيقية والمطاعم والمدارس. كما يتغير الترتيب إلى حد كبير اعتمادًا على الطريقة التي تعاملت بها كل مدينة مع الوباء، ومدى سرعة انتشار اللقاحات، ومستوى القيود المفروضة على الحدود.

وتصدرت مدينة أوكلاند النيوزيلندية صدارة التصنيف، تلتها أوساكا اليابانية ثم أديلايد (أستراليا) فطوكيو وويلينغتون (نيوزيلندا).

وبينت الدراسة أن أوكلاند «تقدمت إلى المركز الأول بفضل نهجها الناجح في احتواء الوباء والذي مكن المجتمع من البقاء مفتوحا، وأتاح للمدينة تحقيق أداء أفضل من حيث التعليم والثقافة والبيئة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم