Atwasat

دراغي يعد بالوقوف إلى جانب ليبيا في «التحول المعقد» ويوضح تحديات حكومة الوحدة الوطنية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 31 مايو 2021, 07:52 مساء
WTV_Frequency

وعد رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، بالوقوف إلى جانب ليبيا في «التحول المعقد»، ودعم حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، موضحا التحديات التي تواجهها للوصول إلى الانتخابات، بحسب وكالة الأنباء الإيطالية «آكي».

جاء تصريح دراغي للصحفيين عقب اجتماعه مع الدبيبة، اليوم الإثنين، في العاصمة روما، الذي جرى خلاله مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين والتحديات التي تواجه حكومة الوحدة الوطنية وملفات الهجرة والدعم الإنساني.

وأوضح دراغي في تصريحه للصحفيين أن التحديات الراهنة أمام ليبيا تتمثل في مسار بسط الاستقرار والتحول الديمقراطي في «التنفيذ الملموس لوقف إطلاق النار، واستبعاد المرتزقة والجنود من دول أخرى، ومن ثم إنشاء هيكل مؤسسي وإقرار قاعدة دستورية للانتخابات والميزانية».

وقال إنها «كلها خطوات مهمة وصعبة للغاية، وإيطاليا تقف إلى جانب ليبيا وحكومة رئيس الوزراء الدبيبة» بشأن كل هذه التحديات، مبينا أنه «إذا سارت الأمور على ما يرام، سينتهي كل هذا إلى انتخابات نهاية العام، والبدء أو المضي قدما في عملية المصالحة الوطنية».

- «دي مايو»: ليبيا تشهد «نقطة تحول حاسمة» في عملية الاستقرار السياسي

ورأى رئيس الوزراء الإيطالي أنه بشأن عملية المصالحة الوطنية في ليبيا هناك «أيضا حاجة إلى دعم كبير»، معتقدا أن «دولا أوروبية أخرى ستكون جزءا في هذا الجهد» وفق ما نقلته «آكي».

وجدد دراغي التأكيد أن بلاده ستبقى «إلى جانب ليبيا وتدعمها في هذا التحول المعقد للعبور نحو الاستقرار والديمقراطية بقيادة نظيره في حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة»، واصفا التعاون بين روما وطرابلس الغرب بأنه «أكثر خصوبة وحيوية من أي وقت مضى».

وكشف دراغي للصحفيين أنه ناقش مع الدبيبة بمقر رئاسة الوزراء في روما «قضايا الهجرة والمسائل الإنسانية التي تمثل أولوية لليبيا وإيطاليا»، موضحا أنه من بينها «السيطرة على الحدود الليبية، بما في ذلك الحدود الجنوبية، ومكافحة الاتجار بالبشر، ومساعدة اللاجئين، والممرات الإنسانية، وتنمية المجتمعات الريفية».

وأشار دراغي إلى أنه خلال زيارة الدبيبة الحالية لروما، التي استهلها الأخير بالمشاركة على رأس وفد وزاري رفيع في منتدى الأعمال الإيطالي-الليبي بمقر وزارة الخارجية «قصر فارنيسينا» كان هناك حديث أيضًا عن «التعاون في مجال الطاقة».

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي في تصريحه أن «ليبيا بالفعل شريك كبير ولكن في الطاقة التقليدية، واليوم طال النقاش مسألة البدء في التعاون بمجال الطاقات المتجددة، وشركاتنا على استعداد للقيام بمشاريع» في هذا الإطار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
منشآت دراسية جديدة بجامعة سرت
منشآت دراسية جديدة بجامعة سرت
إشادة أميركية بدور مفوضية الانتخابات لتعزيز المشاركة الشاملة
إشادة أميركية بدور مفوضية الانتخابات لتعزيز المشاركة الشاملة
اختتام ورشة عمل حول تعزيز قدرات صون التراث الثقافي غير المادي
اختتام ورشة عمل حول تعزيز قدرات صون التراث الثقافي غير المادي
لماذا يرفض عطية الفيتوري سحب الخمسين دينارًا؟
لماذا يرفض عطية الفيتوري سحب الخمسين دينارًا؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم