Atwasat

المبعوث البريطاني: سنفرض عقوبات دولية على المتسببين في العنف

طبرق - بوابة الوسط ، عبدالعزيز الروَّاف الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 05:47 مساء
WTV_Frequency

عُقد مؤتمر صحفي لمبعوث رئيس الوزراء البريطاني لمجلس النواب جوناثان باول، الثلاثاء، برفقة السفير البريطاني في ليبيا مايكل آرون في مدينة طبرق.

وحضر المؤتمر النائب الأول لرئيس مجلس النواب امحمد شعيب. واستهل المؤتمر بكلمة من المبعوث البريطاني قال فيها: «أنا سعيد جدًا بوجودي في طبرق صحبة السفير البريطاني في ليبيا. أردنا إظهار دعمنا لمجلس النواب الذي انتخب في انتخابات حرة ونزيهة، ونحن هنا نمثل المجتمع الدولي ونعمل مع المبعوث الدولي إلى ليبيا».

وأضاف أن المجتمع الدولي دان كل أعمال العنف والقتل بليبيا، وطالب بوقف فوري لكل أعمال العنف والاقتتال في ليبيا. وأكد أنه ضد أي تدخل خارجي في الشؤون الليبية، «ولكننا اتفقنا على فرض عقوبات دولية على المتسببين في أحداث العنف والقتل».

وأوضح أن الشرعية ستكون مجدية عند تطبيقها فعليًا على الأرض. وأردف باول قائلاً: «حتى في بريطانيا ذات التقاليد الديمقراطية العريقة احتجنا لمشاركة السلطة، كما حدث مع أيرلندا الشمالية، ولذلك نحن نؤمن بأن لا حل سوى طريق الحوار».

وقال: «إنه بعد زيارة طبرق، ستكون لنا زيارة لكل من مصراتة وبنغازي، وسنقدم في النهاية تقريرنا للمبعوث الأممي بليبيا». وتابع: «إن الوضع في ليبيا سيّئ، لكنّي ما زلت متفائلاً، لأنه لا توجد انقسامات جذرية كبيرة في هذه البلاد».

ثم تحدث النائب الأول لرئيس مجلس النواب أمحمد شعيب مقدمًا شكره للسيد جوناثان باول. وقال شعيب: «قدمنا للضيوف تأكيدنا على أن البرلمان ممثل لكل الليبيين، نحن مستعدون للحوار، وإن الديمقراطية والحوار ولم الشمل هي الطريق الوحيدة لبناء ليبيا الحديثة، ولن نوفر أي جهد في سبيل الحفاظ على الوحدة الليبية».

وأجاب مبعوث رئيس الوزراء البريطاني والسفير البريطاني بليبيا على أسئلة الصحفيين. وحول وضع السفارة البريطانية وإمكانية فتح قنصلية في طبرق أجاب السفير مايكل آرون: «نحن نتأسف لإغلاق السفارة بطرابلس، وكحل موقت فتحنا مكتبًا بتونس».

وأضاف: «سنقوم بزيارة عدة مدن ليبية لتوضيح دعمنا لقيام الدولة الصحيحة، وحتى الآن ليس لدينا أي هدف لفتح سفارة أو قنصلية في طبرق أو أي مدينة أخرى، وسنعيد فتح السفارة بطرابلس عندما يستتب الوضع الأمني».

وعن تدخل المجتمع الدولي أوضح مبعوث رئيس الوزراء قائلاً: «المجتمع الدولي مهتم بالوضع الليبي ولن يكون هناك تدخل عسكري، ولا أرى أن التدخل سيكون حكيمًا».

وتدخل النائب الأول لرئيس مجلس النواب قائلاً: «إن الكثيرين، بما فيها بعض وسائل الإعلام، فسروا القرار الخاص الصادر من المجلس بهذا الخصوص تفسيرًا خاطئًا، فالقرار يقضي بتدخل سياسي وإنساني وأدبي، لم نتكلم عن تدخل عسكري وهو أمر مرفوض، ويجب على كل أصدقائنا مساعدتنا في بناء الدولة».

وفي سؤال لـ«بوابة الوسط» عن توقعاتهما لما يحدث مستقبلاً من المجتمع الدولي في حالة عدم خضوع البعض للشرعية والدولة الليبية، قال مبعوث رئيس الوزراء البريطاني: «نحن نعترف بالشرعية في ليبيا ممثلة في مجلس النواب، ولكنّنا لا نستطيع تسيير الأمور على الأرض، ولذلك يجب إيجاد حوار وطني يشترك فيه الجميع، لا نؤمن بأي تدخل عسكري على الأرض في ليبيا، ونؤكد على وجود الحوار».

وعن وجود المفتي في بريطانيا قال السفير البريطاني لدى ليبيا: «السلطات البريطانية تتابع كل التصريحات المحرضة على العنف، ونعتبر أي تصريح يدعم العنف سواء في بريطانيا أو خارجها هي أمور غير طيبة، وكما لدينا مجتمع حر في بريطانيا، وهذه طريقة عمل الدولة البريطانية، ولا نريد إيقاف حرية التعبير في بريطانيا، ولكن نؤكد بأننا لا نوافق على التحريض على العنف من أي شخص موجود في بريطانيا، ولكن لا أستطيع الرد على تعليقات خاصة ببعض الأشخاص لأن هذا من صميم عمل الشرطة البريطانية».

يذكر أن السفير البريطاني لدى ليبيا مايكل آرون غرد عبر حسابه الشخصي على «تويتر» معبرًا عن سعادته لعودته إلى ليبيا. مشيرًا إلى مرافقته لمبعوث رئيس الوزراء البريطاني جوناثان باول مع رئيس مجلس النواب في طبرق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أضر بالاقتصاد الوطني.. الحبس والغرامة لقائد تشكيل عصابي هرَّب محروقات
أضر بالاقتصاد الوطني.. الحبس والغرامة لقائد تشكيل عصابي هرَّب ...
«وسط الخبر» يناقش: هل يشرح فشل باتيلي مصير خليفته المرتقب؟
«وسط الخبر» يناقش: هل يشرح فشل باتيلي مصير خليفته المرتقب؟
مونتريال تحقق مع كندي وليبي متهمين بمحاولة بيع «مسيَّرات» في ليبيا
مونتريال تحقق مع كندي وليبي متهمين بمحاولة بيع «مسيَّرات» في ...
سفير هولندا يدعو إلى تحقيق شفاف حول وفاة دغمان
سفير هولندا يدعو إلى تحقيق شفاف حول وفاة دغمان
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم