Atwasat

لودريان ينوه بـ«التقدم السياسي» المحرز في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 09 أبريل 2021, 03:17 مساء
WTV_Frequency

نوه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان خلال اتصال هاتفي مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، بـ«التقدّم السياسي» المحرز في ليبيا في الآونة الأخيرة.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، الخميس، إن لودريان أعرب مجددًا عن دعمه العملية التي تقودها الأمم المتحدة والتي رأي أن من شأنها أن تُفضي إلى «تنظيم الانتخابات في 24 ديسمبر 2021 من الناحية السياسية، وإلى انسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب، من الناحية الأمنية».

وتطرقت محادثات لودريان وبوريطة إلى العلاقات الثنائية بين فرنسا والمغرب، إضافة إلى التطورات في منطقة الساحل، والوضع الراهن في الصحراء الغربية، حسب البيان.

- لودريان: يجب السماح لليبيا باستعادة استقرارها وسيادتها

واختار أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي خلال اجتماعاتهم في جنيف في فبراير الماضي، سلطة تنفيذية جديدة تقود ليبيا خلال المرحلة الراهنة وصولًا إلى الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر.

وتتكون السلطة الجديدة من مجلس رئاسي برئاسة محمد المنفي وعضوية عبدالله اللافي وموسى الكوني، فيما ترأس عبدالحميد الدبيبة حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، التي شكلها وحازت على ثقة مجلس النواب في مارس الماضي.

وزار لودريان طرابلس نهاية مارس الماضي، وعقد رفقة نظيريه الإيطالي لويغي دي مايو والألماني هايكو ماس، مؤتمرًا صحفيًا مع وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، أكدوا خلاله التزامهم بدعم الاستقرار في ليبيا، وحثوا على ضرورة انسحاب «المرتزقة والقوات الأجنبية» من البلاد.

وخلال المؤتمر، اعتبر الوزير الفرنسي أن اختيار السلطة التنفيذية الجديدة «مرحلة مهمة» لليبيا، مشددًا على ضرورة «السماح لليبيا باستعادة استقرارها وسيادتها»، وقال: «لأول مرة منذ مدة طويلة توجد نافذة لفرص جديدة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع الحكومة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع ...
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ويليامز
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ...
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم