Atwasat

الدبيبة: نؤكد أهمية أي اتفاقية تحفظ حقوق ليبيا وتركيا واليونان

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 06 أبريل 2021, 04:45 مساء
WTV_Frequency

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة على «أهمية أي اتفاقية تحفظ حقوق ليبيا وتركيا واليونان»، معربًا عن استعداده لتشكيل لجان مشتركة مع اليونان لمناقشة الحدود البحرية بين البلدين.

وقال الدبيبة، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره رئيس الوزراء اليوناني بمقر ديوان رئاسة الوزراء في العاصمة طرابلس، اليوم الثلاثاء، «بحثنا افتتاح السفارة اليونانية في ليبيا، شاكرين السيد الرئيس على ذلك، وتقديم الخدمات القنصلية، وأهمها منح التأشيرات من داخل ليبيا، والتعاون في المجال الصحي، وتفعيل كل الاتفاقيات في مجال الطاقة والتجارة البحرية، والتدريب العسكري خاصة البحري».

وقال الدبيبة إنه يأمل تعزيز العلاقات بين ليبيا واليونان «وفقا للمصالح المشتركة بين البلدين»، مشيرا إلى البعد التاريخي بين البلدين من الناحية السياسية والاقتصادية والأمنية وخاصة التدريب العسكري البحري.

وفيما يتعلق بالاتفاقية مع تركيا بشأن تحديد المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة، أكد الدبيبة «على أهمية أي اتفاقية تساهم في وضع الحلول المناسبة وتحفظ حقوق ليبيا واليونان وتركيا»، معربا عن استعداده لتشكيل لجان مشتركة بين ليبيا واليونان لاستئناف المفاوضات لترسيم الحدود البحرية لتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة لكلا البلدين بين كريت وليبيا».

وأكد الدبيبة أنه يسعى لبناء علاقات أساسها حسن الجوار والاحترام المتبادل ومد جسور التعاون بين ضفتي المتوسط الذي يسعى دائما لجعله «بحر سلام»، مبينان أن حكومة الوحدة الوطنية «تعمل على إقامة علاقات مثمرة مع الجميع وخاصة الدول الإقليمية ودول البحر المتوسط التي تجمعنا بها مصالح مشتركة وفق الاحترام المتبادل بما ضمن مصلحة بلادنا وسيادتها».

وبشأن الاتفاقات البحرية، قال الدبيبة: «نحن نبحث عن مصالح ليبيا كما الدول الأخرى عن مصالحها نحن ندرس كل الاتفاقات خصوصا التركية منها أو اليونانية الليبية مصالح دولتنا وشعبنا أولا ومن ثم مصالح جيرانا وشركائنا في الإقليم والمنطقة».

ووصل رئيس الوزراء اليوناني إلى العاصمة طرابلس، ظهر اليوم الثلاثاء، للقاء نظيره عبدالحميد الدبيبة؛ من أجل مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم