Atwasat

إيطاليا تبدي رغبتها في تطوير العلاقات مع ليبيا إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 مارس 2021, 07:03 مساء
WTV_Frequency

أبدت إيطاليا رغبتها في تطوير العلاقات الثنائية مع ليبيا إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية»، وذلك على لسان وزير خارجيتها لويغي دي مايو الذي زار طرابلس اليوم الأحد، والتقى كلًّا من رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المفي، ونائبيه عبدالله اللافي وموسى الكوني، ووزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية، في بيان، إن وزير خارجية إيطاليا لويغي دي مايو هنأ الدبيبة خلال اللقاء على نيله ثقة مجلس النواب، متمنيًا له ولأعضاء حكومته كل التوفيق في مهامه الموكلة إليه، معربًا عن أهمية التواصل بين البلدين في ظل وجود حكومة وحدة وطنية.

وأضاف المكتب الإعلامي أن وزير الخارجية الإيطالي أعرب خلال اللقاء، الذي عقد بديوان مجلس الوزراء في طرابلس صباح اليوم، «عن رغبته في أن تتطور العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية»، مؤكدًا أن «إيطاليا تنظر باهتمام كبير إلى ليبيا وتتطلع إلى رفع التواجد الدبلوماسي لتعزيز الثقة بين البلدين

لجنة مشتركة لإعادة ربط العلاقات الثنائية
وأوضح المصدر أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة بحث خلال لقائه مع وزير الخارجية الإيطالي «آلية تشكيل لجنة مشتركة تعمل على إعادة ربط العلاقات الثنائية في المجالات التنموية والتجارية»، إضافة إلى ملف الهجرة غير الشرعية.

وبشأن بملف الهجرة، أوضح الديبة أن هذا الملف «ملف دولي ليس مرتبطًا بليبيا فقط ولا يمكن حله من المنتصف فقط»، مشيرًا إلى «البحر المتوسط وكون ليبيا بلد عبور»، مشددًا على أنه «يجب العمل من خلال سياسة تضامنية تعالج هذا الملف انطلاقًا من بلد المنشأ وحتى بلد المقصد».

- المنفي ووزيرة الخارجية يلتقيان دي مايو في طرابلس
- أول مسؤول أوروبي.. دي مايو يصل إلى طرابلس ويلتقي الدبيبة

من جهته أكد دي مايو «أن ليبيا لا يجب أن تكون حديث أوروبا فقط فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية، بل هناك ملفات أخرى يجب التعاون فيها ودعم ليبيا بها».

وفي ختام اللقاء وجه الدبيبة الشكر للسفير الإيطالي على الاستمرار في تواجده والعمل من طرابلس في أصعب الظروف، مؤكدًا ضرورة «عدم الاكتفاء بالزيارات الموسمية المتقطعة بين الجانبين والقيام بعملية تواصل مستمرة ومثمرة، والتعاون في كافة المجالات بما يفيد مصلحة الطرفين».

وحضر اللقاء كل من وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، نجلاء المنقوش، بالإضافة إلى كل من مدير الإدارة الأوروبية بوزارة الخارجية الليبية والسفير الإيطالي لدى ليبيا، بالإضافة إلى المبعوث الخاص لوزير الخارجية الإيطالي إلى ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
بالصور: 5 ملفات سياسية واقتصادية في مباحثات الدبيبة وآبي أحمد
بالصور: 5 ملفات سياسية واقتصادية في مباحثات الدبيبة وآبي أحمد
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة الدولار «موقتا»
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة ...
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم