Atwasat

بوقادوم يكشف عن زيارة وفود ليبية إلى الجزائر أخيرًا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الخميس 18 مارس 2021, 08:17 مساء
WTV_Frequency

كشف وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم عن زيارة وفود ليبية بلاده في غضون أيام قليلة دون أن يوضح هويتها، معربا عن ترحيبه «بتوحيد المؤسسات السيادية في جارتهم الشرقية».  

 ولفت بوقادوم إلى دور الجزائر في مساعي حل الأزمة الليبية، قائلا إنها حاضرة بشكل دائم لمساعدة الأشقاء لكنهم يفضلون إبقاء تحركاتهم بعيدا عن الأنظار لأسباب تتعلق بإنجاح جهودهم، وذلك وفق ما صرح في مقابلة مع الإذاعة الجزائرية الخميس. 

بوقادوم: مساعدات وليس سلاحا
وجدد الوزير الجزائري التأكيد أنهم لا يصدرون السلاح والعنف لليبيا وإنما المساعدات. في إشارة إلى إرسال قوافل مساعدات وفرق تقنية للمساعدة في حل أزمة انقطاع التيار الكهربائي في ليبيا. وقال بوقادوم إنه عندما يجري الحديث عن ليبيا «فإننا نتحدث عن أمن الجزائر أيضا على طول حدودنا المشتركة وعلينا أن نكون أكثر يقظة».  

وأوضح أنهم مجبرون على «التدخل بوسيلة الوساطة، لأنه من واجب أي دبلوماسية تحقيق السلم بين الإخوة، لأسباب أساسية مطلقة»، مؤكدا أنه يجب على الجميع أن يفهموا أن هذا الأمر يشكل جزءا من أمن الجزائر. وبخصوص تطورات الوضع في دول الساحل الأفريقي المجاورة قال بوقادوم إن «لدى الجزائر سبعة حدود وما يزيد على 7.500 كلم من الحدود البرية، وهذا يزيد من التحديات التي تواجهنا».

اقرأ أيضا: بوقادوم: الليبيون توصلوا إلى قناعة بحسم شرعية القيادة بناء على دعوات الجزائر

وفيما يتعلق بموقفهم من إنشاء قواعد عسكرية في دول مجاورة أكد وزير الخارجية الجزائري أن «الجزائر، انطلاقا من قناعاتها، لا تتمنى رؤية مثل هذه القواعد الأجنبية في البلدان المجاورة مهما كانت الأسباب، وأن يعود لكل حكومة لتقرر بكل سيادية ما تريده من أجل الدفاع عن ذاتها». لافتا إلى أن «كثرة القواعد العسكرية الأجنبية لم تجلب تاريخيا أي فائدة». 

الجزائر ودعم المصالحة
وفور نيل حكومة الوحدة الوطنية الثقة من مجلس النواب، جدد رئيس الحكومة الجزائري عبدالعزيز جراد تأكيد استعداده لدعمها في سبيل تحقيق السلم والمصالحة الوطنية، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره عبدالحميد الدبيبة. 

 ومنذ نهار الأربعاء باشر عدة أعضاء في الحكومة الانتقالية الجديدة التي تضم 35 حقيبة وزارية منها خمس حقائب تولتها نساء، عملهم بعد حفل تسليم وتسلم المهام مع أعضاء حكومة الوفاق الوطني السابقة.

ويتعين على الفريق الحكومي العمل على 12 هدفا خلال ما تبقى من الفترة الانتقالية التي ستنتهي بإجراء انتخابات عامة يوم 24 ديسمبر، وعلى رأس تلك الأهداف إعادة السيادة إلى كامل التراب الليبي وخروج المرتزقة والقوات الأجنبية وتأمين الحدود، وتحسين الحياة اليومية لليبيين وتحقيق المصالحة الوطنية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم