Atwasat

بيان خماسي غربي يدعو إلى انسحاب جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 مارس 2021, 01:22 صباحا
WTV_Frequency

رحبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا بالتصويت على الثقة بالأغلبية الساحقة من أعضاء مجلس النواب المجتمعين في سرت على حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، ومشددة على أن يكون «خطوة لا رجعة فيها نحو التنفيذ الكامل لاتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب من جميع أنحاء ليبيا».

وقال بيان صادر عن الدول الخمس، تلقت «بوابة الوسط» نسخة منه إن هذه النتيجة «خطوة أساسية على طريق توحيد المؤسسات الليبية وحل سياسي شامل لأزمة اختبرت ليبيا وشعبها. من خلال عملية برلين»، مضيفا: «سنواصل دعم الشعب الليبي وجهود الأمم المتحدة بالاشتراك مع شركائنا». 

وعبر البيان عن التقدير «للبيان الذي أصدره رئيس الوزراء فائز السراج بالترحيب بتصويت مجلس النواب ومعربًا عن الاستعداد لتسليم السلطة»، داعيا «جميع السلطات والجهات الفاعلة الليبية الحالية لتحمل نفس المسؤولية وضمان تسليم سلس وبناء لجميع الصلاحيات والواجبات لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة». 

مهام السلطة الجديدة
وذكر البيان «ستكون المهام الأساسية للسلطة التنفيذية الموقتة الجديدة تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة في 24 ديسمبر 2021، يليها نقل السلطة إلى القادة المختارين ديمقراطياً في ليبيا؛ والتنفيذ الكامل لاتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار؛ وبدء عملية المصالحة الوطنية؛ وتلبية الاحتياجات الأساسية للشعب الليبي».

ورحبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا «بانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من المنطقة المحيطة بمطار القرضابية، للسماح لأعضاء مجلس النواب بالمشاركة بأمان في جلسة البرلمان في سرت» وأثنى على عمل اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» لجعل ذلك ممكناً.

وفي وقت سابق الخميس أكد الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، اليوم الخميس «أهمية التنفيذ الفعال لجميع أحكام اتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار، وكذلك احترام حظر الأسلحة المفروض من الأمم المتحدة وسحب جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب، بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي»، غداة نيل حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا الثقة البرلمانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في وادي بالبيضاء
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في ...
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم