Atwasat

«كهوف الملح» في بنغازي واحة هدوء في بلد افتقد طعم الحياة الطبيعية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 فبراير 2021, 12:52 مساء
WTV_Frequency

باتت «كهوف الملح» وجهة علاجية جديدة في بنغازي، ثاني أكبر مدن ليبيا، منذ افتتاح مركز مختصّ بالطب البديل قبل خمسة أشهر، في سابقة من نوعها في بلد يحاول استعادة معالم حياة طبيعية.

ويستغلّ مركز «أوبال» الواقع في حي الداقادوستا الراقي، والذي أسّسته ليبيتان متخصّصتان في الطبّ البديل، فوائد العلاج بالملح لتطبيب أشخاص يعانون أمراضا في الجهاز التنفسي كالربو، وكذلك من أمراض جلدية كالصدفية والإكزيما، إضافة إلى أمراض الشقيقة والجيوب الأنفية، بحسب تقرير لوكالة «فرانس برس».

داخل كهف صناعي تغطي جدرانه كتل الملح الطبيعي مع إضاءة خافتة وموسيقى هادئة تساعد على الاسترخاء وإزالة التوتر، استلقى الثلاثيني أحمد، ثمّ بدأت الأخصائية في الطب البديل إيمان بوقعيقيص، وهي إحدى مؤسِسَتي المركز، بتغطيته بالملح الجاف من رجليه وصولاً إلى عنقه، بطريقة أشبه بحمامات الرمل العلاجية.

ويقول أحمد، الذي يعاني من التهابات في الجهاز التنفسي، إنه يخضع في هذه الجلسة «لردم الجسم بالملح لمدة 45 دقيقة»، مؤكدا أنه شعر «بتحسن كبير» بعد جلسات سابقة.

في كهف آخر، يطحن جهاز مخصص الملح ويبخّ جزيئاته التي تحمل مادة اليود في الهواء، من أجل تنشّقها.

وتقول بوقعيقيص، التي ترتدي قميصاً أبيض وحجاباً زهريّ اللون، إن استنشاق جزيئات الملح «يخفف الالتهاب وينقّي المسالك الهوائية وكذلك يمتصّ المواد المثيرة للحساسية والسموم الموجودة في الجسم»، مشيرة إلى أن «هذه الجزيئات المالحة مفيدة للبشرة لأنها تمتصّ البكتيريا الضارة والشوائب الناتجة عنها».

استغنيتُ تماماً عن العقاقير
مصطفى أحمد أخليف، وهو موظف في مصرف، في الخمسينات من عمره، يعاني من التهابات مزمنة وحادة في الجيوب الأنفية منذ عشر سنوات.

ويقول «كنت أستهلك كميات كبيرة من المسكنات، وفشل الأطباء التقليديون في تخفيف معاناتي ولم أشعر بالارتياح، إلا بعد أن خضت تجربة العلاج بالملح الجاف».

ويضيف أن أحد زبائنه في المصرف، نصحه بتجربة هذا العلاج بالطب البديل، مضيفاً أنه بعد أربع جلسات علاجية «تحسنت حالتي شيئاً فشيئاً لدرجة أنني استغنيت تماماً عن العقاقير المسكنة».

تمتدّ الجلسة الواحدة 45 دقيقة، وتتراوح كلفتها بين 80 و120 ديناراً ليبياً (بين 15 و23 يورو)، وتؤكد بوقعيقيص أنه ينبغي الخضوع لجلسات عدة للحصول على نتيجة.

وأكدت أن «العلاج بالملح الجاف بات من الأمور الشائعة، لما له من فوائد صحية أثبتتها الدراسات العملية».

واكتشفت بوقعيقيص هذا العلاج أثناء زياراتها إلى دول عربية أخرى، حيث توجد مراكز مشابهة، فيما درست لاحقا الطب البديل في تونس قبل أن تفتتح مركز «أوبال»، قبل خمسة أشهر مع صديقتها زينب الورفلي في بنغازي.

وتقول الورفلي، وهي أيضاً اختصاصية في الطب البديل، إنه «رغم انعدام الاستقرار الذي لا يزال يسيطر على بنغازي»، فإن العيادة تسعى لنشر ثقافة هذا النوع من العلاج، مشيرةً إلى أنه «يُعد علاجاً مكملاً وليس منفرداً».

وفتح المركز أبوابه في أعقاب توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر الماضي.

فبعيداً عن صخب المدينة وزحمتها، يدعو مركز «أوبال» زبائنه، إلى الهدوء ليحلموا بمستقبل أفضل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم