Atwasat

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لدبيبة بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 فبراير 2021, 08:46 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة إن لديه «أملا كبيرا ووعودا بأن يمنح مجلس النواب الثقة لحكومة الوحدة الوطنية»، مؤكدا أنه أرسل صباح اليوم الخميس «مقترح ومعايير اختيار هيكلية الحكومة إلى هيئة رئاسة مجلس النواب رفقة مخرجات ملتقى الحوار وبرنامج الحكومة، احتراما للمدة الزمنية الممنوحة لنا في خارطة الطريق» التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي خلال اجتماعات تونس في نوفمبر 2020 برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأوضح دبيبة خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في العاصمة طرابلس لمناسبة «تسليم مقترح معايير ومنهجية اختيار هيكلية حكومة الوحدة الوطنية» التي سيقوم باختيار أعضائها، مؤكدا أنه وضع في الاعتبار «الأبعاد التي عاشتها البلاد في الفترة الأخيرة وخروجها مؤخرا من حالة نزاع حاد وشعور الكثير من أبناء الأمة الليبية بالتهميش وغياب التمثيل، وكذلك إشكالية الشرعية السياسية والقانونية وانقسام المؤسسات».

التشاور والحوار أساس إعداد مقترح تشكيل الحكومة
وتابع: «اعتمدنا التشاور والحوار أساسا لإعداد المقترح، حيث خضنا في جولات مشاورات مكثفة مع ممثلي الدوائر الانتخابية في مجلس النواب وكذلك ممثلين عن لجنة الحوار، بالإضافة إلى بعض ممثلي مكونات المجتمع المختلفة». مبينا أنه اعتمد بشكل أساسي على «الكفاءة كأهم معيار لإعداد مقترح الحكومة».

وذكر دبيبة أنه «تواصل مع جميع الفرقاء السياسيين وأطراف النزاع أثناء عملية التشاور»، واستقبل «أكثر من 3 آلاف سيرة ذاتية من مرشحي المناصب المختلفة، وعكف على دراسة وتقييم 2300 سيرة ذاتية منها»، لمراعاة التوزيع العادل ما بين المناطق فيما يتعلق بالمناصب السيادية بالإضافة إلى مبدأ التشاور.

استحقاقات حكومة الوحدة الوطنية
كما أكد أنه يعي أن هناك استحقاقات كثيرة أمام الحكومة، وأنهم في سباق مع الزمن لتوفير الخدمات للمواطنين ومعالجة الكثير من التحديات وأهمها جائحة كورونا وأزمة الكهرباء وتوفير السيولة، لذلك بدأ «حتى قبل تشكيل الحكومة» عملية تواصل مع الخبراء والمؤسسات المعنية بهذه الملفات للتسريع من عملية معالجة هذه المشكلات فور اعتماد الحكومة.

وأبدى رئيس حكومة الوحدة الوطنية ارتياحه «بمدى التجانس» الذي يجمعه مع أعضاء المجلس الرئاسي المختار من قبل ملتقى الحوار السياسي، مؤكدا أنه «تجانس وتناغم نحن في أمس الحاجة إليها للحفاظ على حالة التوافق والاستقرار».

تعاون إيجابي من ممثلي مجلس النواب والدولة ولجنة الحوار
وأشاد دبيبة بالتعاون «الإيجابي» من جانب مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، وكذلك أعضاء لجنة الحوار خلال مرحلة مشاورات إعداد مقترح هيكلية الحكومة، وكذلك «قادة وممثلي الدول الصديقة والشقيقة، وكذلك ممثلي الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية على الدعم الذي أبدوه لمخرجات الحوار الليبي، وعلى رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة، والجهود التي قامت بها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التي أشرفت على جولات الحوار الليبي».

وعبر دبيبة عن تقديره الشعب الليبي وترحيبه بتكليفه برئاسة الحكومة، متعهدا العمل بجد على تحقيق هذه الآمال والطموحات، موصيا ممثلي المؤسسات والقنوات الإعلامية بمراعاة الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد عند تناولهم القضايا المختلفة، وكذلك تجنب التركيز على نقاط الاختلاف والنزاع.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ختام تصريحاته «سيكون السلام شعارنا والمشاركة أسلوبنا، وازدهار المواطن وتحسين جودة الخدمات هدفنا، وتحقيق التداول السلمي على السلطة من خلال دستور وانتخابات وجهتنا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تجار لـ«بوابة الوسط»: قفزات قياسية بالأسعار مع قرار «ضريبة الدولار»
تجار لـ«بوابة الوسط»: قفزات قياسية بالأسعار مع قرار «ضريبة ...
«الداخلية» توضح سبب غلق منفذ رأس اجدير
«الداخلية» توضح سبب غلق منفذ رأس اجدير
عبدالجليل يوقع مذكرة تفاهم لتنظيم معرض طبي
عبدالجليل يوقع مذكرة تفاهم لتنظيم معرض طبي
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 19 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 19 مارس 2024)
أسعار العملات أمام الدينار الليبي في السوق الرسمية (الثلاثاء 18 مارس 2024)
أسعار العملات أمام الدينار الليبي في السوق الرسمية (الثلاثاء 18 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم