النوع المتحور لفيروس «كورونا المستجد» يصل إلى ليبيا.. وإصابة 23 حالة به

مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار في مؤتمر صحفي, 6 سبتمبر 2020. (مكافحة الأمراض)

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض اكتشاف إصابة عدد من الحالات في ليبيا بالنوع الجديد المتحوّر لفيروس «كورونا المستجد» المعروف بـ«طفرة لندن»، وإصابة 23 حالة به. 

وقال المركز في بيان أصدره في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، إن فريق خبراء الفيروسات وتقنية الأحياء الجزئية بالمختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز قاموا بإجراء اختبارات للكشف عن النوع الجديد «لتبين من خلال الكشف على 88 عينة عشوائية موجبة لفيروس كورونا بأن 23 عينة كانت من النوع الجديد المتحوّر المعروف بطفرة لندن أي بنسبة 26% من إجمالي العينات».

وأشار المركز إلى أنه بذلك يتأكد «وجود هذا النوع معملياً لأول مرّة في ليبيا مع الأخذ في الاعتبار بأن هذا النوع يتّصف بسرعة الانتقال ونشر الإصابة في المجتمع».

وتابع: «اكتشاف هذا النوع يدعو للقلق بسبب توقع ظهور موْجَة وبائية واسعة الانتشار وخيمة العواقب خصوصا في ظلّ ما نشهده من تراخ وعدم التزام بتنفيذ التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية».

وشدد المركز على ضرورة الاستمرار في «تتبع ودراسة تطور SARS-CoV-2 والحصول على الدعم اللازم للقيام بذلك، حيث إن وضع استراتيجيات المراقبة الجينية للفيروس واتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب يعد أمرًا بالغ الأهمية لرصد ظهور المتغيرات وحماية الصحة العامة».