النائبة صباح جمعة: اجتماع الغردقة يتوصل إلى «خارطة طريق» دستورية

اجتماع الجولة الثانية للمسار الدستوري بالغردقة. في 19 يناير 2021. (أرشيفية: مجلس النواب)

أعلنت النائبة المشاركة في اجتماع اللجنة الدستورية بالغردقة صباح جمعة عن اتفاق اللجنة على ترتيبات دستورية تنتهي إلى إجراء انتخابات عامة فى 24 ديسمبر المقبل، موضحة أن هذه الترتيبات «تشمل خارطة طريق متكاملة وتقديم مشروع التعديل الدستورى العاشر لمجلس النواب، وإجراء الانتخابات في الدوائر التاريخية الثلاث طرابلس وبرقة وفزان».

وأشارت، في تصريح خاص إلى «بوابة الوسط» إلى أنه «حالة نال مشروع الدستور الثقة من الشعب بنعم وفق قاعدة الأغلبية المطلقة بنسبة 50+1 من المقترعين لكل دائرة من الدوائر الثلاث تحال نتيجة الاستفتاء إلى الهيئة التأسيسية للمصادقة عليه كدستور دائم للبلاد يعتمد من محلس النواب».

اقرأ أيضا: النويري يرحب باتفاق اللجنة الدستورية على دعم الاستفتاء على مشروع الدستور

وأضافت: «فى حالة رفض مشروع الدستور يعاد إلى هيئة صياغة الدستور وعرضه على الاستفتاء خلال 30 يوما»، مشيرة إلى أن في «حالة تعذر إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور الدائم، والتحقق من حالة التعذر بقرار صادر من المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وفق أسباب جدية يكون نافذا بعد إقراره من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وفي هذه الحالة تجرى الانتخابات الرئاسية والتشريعية وفق القاعدة الدستورية».

وبدأت في مدينة الغردقة المصرية الثلاثاء الماضي، أعمال الاجتماع الثالث للمسار الدستوري الليبي بحضور وفدي مجلسي النواب والأعلى للدولة برعاية الأمم المتحدة، وبمشاركة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات. وشارك في الاجتماع الأممي الجديد يان كوبيتش بكلمة عبر الاتصال المرئي، ورئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح.

وتوجه كوبيتش بكلمة للحضور بالغردقة عبر الاتصال المرئي، أكد فيها أن المطلوب وبعد اختيار سلطة تنفيذية انتقالية ضمان قاعدة دستورية صحيحة لإنجاز الاستحقاقات الانتخابية.

المزيد من بوابة الوسط