Atwasat

إيطاليا تأمل بأن تكون حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا شاملة للجميع

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 05 فبراير 2021, 09:20 مساء
WTV_Frequency

أعربت إيطاليا عن أملها في أن تكون حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في ليبيا «شاملة للجميع»، معبرة عن ترحيبها بنتائج التصويت الذي جرى، اليوم الجمعة، في جنيف من قبل أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الذي أسفر عن اختيار رئيس ونائبين لرئيس المجلس الرئاسي جدد وحكومة برئاسة عبدالحميد دبيبة.

وهنأت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان نقلته وكالة «آكي»: «المرشحين المنتخبين في نهاية الجلسة التي قادها الليبيون لليبيين»، معتبرة أن «تعيين سلطات تنفيذية موحدة وشاملة لعملية الانتقال تمثل خطوة مهمة على طريق الاستقرار والتوحيد المؤسساتي في ليبيا، على ضوء الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021».

ودعت الخارجية الإيطالية «جميع الفاعلين الليبيين والدوليين لمواصلة العمل، تحت رعاية الأمم المتحدة وللصالح الأول للشعب الليبي، للحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها وتعزيز ازدهار البلاد»، معربة عن ثقتها «من أن التقدم المحرز يمكن أن يسهم بدفع عجلة التعاون بين جميع المكونات الليبية في المجالات المترابطة للأمن، الاقتصاد واحترام القانون الدولي الإنساني في إطار عملية برلين، وكذلك في منظور المصالحة الوطنية».

وقالت الخارجية الإيطالية: «مع إنشاء مجلس رئاسي، ومن منظور حكومة الوحدة الوطنية، التي نأمل بأن تكون شاملة للجميع، تبدأ مرحلة سياسية جديدة تعتبر أيضًا حاسمة للتنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار المؤرخ 23 أكتوبر 2020، وانسحاب جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب من البلاد»، مؤكدة أنه «في هذه الخطوة الحاسمة لمستقبل ليبيا، تظل إيطاليا إلى جانب الشعب الليبي».

- رسميا.. دبيبة رئيسا للحكومة والمنفي لـ«الرئاسي»
- وليامز: يتوجب على السلطة الجديدة تنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها في ملتقى الحوار السياسي

وجددت وزارة الخارجية الإيطالية في ختام البيان «إعادة تأكيد دعمها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا»، وقدمت شكرها إلى «الممثل الخاص الموقت للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني وليامز»، مؤكدة «استعدادها الكامل للتعاون مع خليفتها، يان كوبيتش».

وتتكون السلطة التنفيذية الموحدة الموقتة الجديدة التي ستدير شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية المقبلة من مجلس رئاسي مكون من ثلاثة أعضاء (رئيس ونائبين) وحكومة وحدة وطنية.

وسيكون المجلس الرئاسي برئاسة محمد المنفي وعضوية كل من عبدالله اللافي وموسى الكوني، بينما سيترأس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة. وهؤلاء كانوا ضمن القائمة الثالثة التي حصلت في جولة الإعادة على غالب أصوات أعضاء ملتقى الحوار السياسي.

ورحبت كل من مصر والإمارات وقطر وبريطانيا بتشكيل السلطة التنفيذية الموحدة الجديدة في ليبيا، التي ستتولى إدارة شؤون البلاد إلى حين إجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم