Atwasat

أسعد زهيو: طريقة إدارة المرحلة الراهنة تؤدي بنا للهاوية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 فبراير 2021, 01:54 مساء
WTV_Frequency

أبدى المرشح للمجلس الرئاسي أسعد زهيو اعتراضه على طريقة إدارة المسؤولين الليبيين البلاد في المرحلة الراهنة والسابقة، قائلا إن البعض من المسؤولين من المجلس الرئاسي والحكومة ورئيس المجلس الأعلى للدولة يتحدثون عن مناكفات ليست في وقتها، «بل هي أمور تضرب آمال وتطلعات الناس في مقتل، وتؤدي بنا إلى الهاوية، وليست على مستوى الأزمات التي يعاني منها الشعب مثل الكهرباء والأوضاع الاقتصادية».

وأضاف في كلمته أمام ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد في جنيف، اليوم الإثنين، أنه من الواجب التعاون والتكافل بين المجلس الرئاسي المقبل والحكومة للتخفيف عن آلام الشعب، وكذلك التخلي عن بعض البرتوكولات والتنازل من أجل مصلحة الليبيين.

وشدد على أنه لا يمكن أن يعمل طرف وحيد لإنجاز خارطة الطريق، بل يجب تعاون الجميع، داعيا إلى الحوار ورفضه المحاصصة، الذي يجب ألا يكون الحاكم في اختيار المسؤولين، «فالمحاصصة تقود إلى الخلف، ولا تتوافق مع الدولة المدنية التي يتطلع إليها الكثيرون، لكن من تعرض لمظلومية يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار، سواء في توزيع الثروة أو المناصب».

وأشار إلى أن هناك «انتهاكات صارخة في كل مناطق وقرى ليبيا بحق الإنسان، مع انتشار القتل العبث والقتل من أجل الهوية، ولذا يجب محاسبة مرتكبي الجرائم، وتحقيق العدالة الانتقالية وتنفيذ نصوص القانون على جميع المخالفين».

وأكد أنه يجب تحقيق العدالة التصالحية، مضيفا: «أنا منزلي حرق في ليبيا ولكن لا يجب أن ننتقم ممن فعل ذلك، لأنه دون العدالة التصالحية سوف يستميت الجميع خلف السلاح ويجب العفو العام عن الجميع الاتجاه إلى القضاء لإعطاء كل ذي حق حقه، مع ضرورة عدم الإفلات من العقاب إلا في إطار تسوية القضايا العامة».

ودعا كذلك إلى ضرورة الحد من الإنفاق الحكومي غير المبرر، ومراعاة الوضع الاقتصادي الصعب الذي تسبب في زيادة نسب الفقر وانتشار الجريمة، مؤكدا أهمية السعي إلى «دولة مدنية ذات مؤسسات تعزز ثقافة حقوق الإنسان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم