البعثة الأممية تعلق على قرار اللجنة الدستورية بالاستفتاء قبل الانتخابات

اجتماع الجولة الثانية للمسار الدستوري بالغردقة. الثلاثاء 19 يناير 2021. (مجلس النواب)

أعربت البعثة الأممية، الأربعاء، عن تقديرها للالتزام المعلن من اللجنة الدستورية المؤلفة من مجلسي النواب والأعلى للدولة المجتمعة في مصر على إجراء استفتاء حول الدستور قبل الانتخابات المقرر تنظيمها في 24 ديسمبر 2021.

وتعهدت البعثة في بيان صادر الأربعاء بمواصلة «العمل مع جميع الجهات المعنية بهدف دعم العملية الانتخابية المؤدية إلى ليبيا ديمقراطية ومستقرة»، وفق الموقع الإلكتروني لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وعقدت اللجنة الدستورية اجتماعها الأربعاء في مدينة الغردقة المصرية، واتفقت على إجراء استفتاء على الاقتراح الدستوري الذي صاغته الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، بناءً على القانون رقم (6) للعام 2018 المعدّل بالقانون رقم (1) للعام 2019، كما اتفقوا على تعديل المادة (6) من القانون رقم (6) للعام 2019 المتعلقة بالأكثرية المطلوبة لاعتماد الدستور.

اقرأ أيضا: الخارجية المصرية: الأطراف الليبية المجتمعة في مصر تتفق على استفتاء حول الدستور قبل الانتخابات

واتفق أعضاء المجلسين على استئناف مناقشاتهم في الغردقة من 9 إلى 11 فبراير المقبل، ودعوة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للحضور والمشاركة في مناقشتهم بشأن إجراء الاستفتاء. ووفق بيان البعثة الأممية فقد «طالب المشاركون بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالمساعدة في تفعيل قرارهم وتوفير الدعم اللازم لإجراء الاستفتاء عند تحديد موعده».

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان بيان صادر عن الخارجية المصرية عن ترحيب القاهرة: «بالاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم بين الأطراف الليبية في مدينة الغردقة، في إطار المسار الدستوري تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وتثمن الجهود التي قادت إلى الاتفاق على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور تمهيدًا لإجراء الانتخابات الليبية المقررة يوم 24 ديسمبر 2021».

المزيد من بوابة الوسط