Atwasat

بعيرة يدعو إلى تفعيل مادة سحب الثقة من رئاسة مجلس النواب

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 11 ديسمبر 2020, 03:33 مساء
WTV_Frequency

انتقد عضو مجلس النواب أبوبكر مصطفى بعيرة موقف هيئة رئاسة المجلس من اجتماع النواب الأخير في مدينة غدامس، قائلا إنه كان عليها «الانضام إلى هذا الحشد من البرلمانيين، بدلا من الدعوة إلى اجتماعات منافسة تؤدي إلى تعميق الأزمة».

وأضاف: «في مثل هذه الحالات يكون البرلمان سيد قراره ويجب التجاوز عن أي خلافات أو تفسيرات قانونية متعارضة، والاحتكام إلى الفقرة الثانية من المادة 137 من النظام الداخلي لمجلس النواب، وذلك في ظل انقسام هيئة الرئاسة، وعدم تمكنها من العمل لتسيير مجلس النواب بالطريقة الصحيحة»، حسب ما جاء على حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك»، اليوم الجمعة.

اقرأ أيضا: النائب أبوبكر سعيد: لا صحة لانسحاب أي عضو من لقاء غدامس

وتنص المادة 137 على أن «للمجلس أن يسحب الثقة من رئيسه أو نائبيه أو المقرر ونائبه أو أي من المراقبين في الحالات التالية: إذا تبين بصورة قطعية عجزه طبيا عن أداء مهام منصبه، على أن يثبت هذا العجز، وإذا تبين على سبيل الجزم واليقين تعمده الإضرار بعمل المجلس ومكتبه أو تعطيل جلساتهما».

وأشار بعيرة إلى أهمية استثمار الفترة المتبقية قبل موعد انعقاد اجتماع النواب المقبل في غدامس، 21 ديسمبر الجاري، لتبادل الأفكار، والقضاء على الخلافات بين كل الأطراف، وصولا إلى «عقد اجتماع مؤسسي موضوعي سليم للجهاز التشريعي المنتخب يحكمه العقل وتغليب المصلحة الوطنية العليا ، وتسهم جميع الأطراف في إنجاحه ، ويستكمل مجلس النواب مختلف أركان انعقاده الدستورية من حيث الإجراءات والعدد والاقتصارعلى وظيفة تشريع السياسات العامة المطلوبة، والمراقبة على عمل الحكومة التنفيذية، وتسهيل عملية الانتقال السياسي».

واختتم بدعوة جميع أطراف مجلس النواب إلى العمل على الانتقال بالبلاد إلى المرحلة الدستورية الديمقراطية الدائمة التي تسلم فيها السلطة التشريعية لمن يختاره الشعب الليبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم