Atwasat

بعيرة لـ«بوابة الوسط»: تغيير الأركان والإفتاء من أولويات البرلمان

طبرق - بوابة الوسط، عبدالعزيز الروَّاف الأحد 24 أغسطس 2014, 06:58 مساء
WTV_Frequency

أوضح البرلماني الليبي الدكتور أبوبكر بعيرة لـ"بوابة الوسط" أنَّ ظروفًا خارجة عن الإرادة هي التي حتّمت عقد مجلس النواب الليبي جلساته في مدينة طبرق.

وقال بعيرة: "الجميع يعرف ويدرك أن مقر مجلس النواب في مدينة بنغازي، وأن كل الإجراءات الإدارية اتُّخذت للانعقاد هناك واختير فندق تيبستي مقرًا، لكن تغيُّر الوضع الأمني في المدينة، وعدم استطاعة أي جهة أمنية توفير الحماية للمجلس، ومع توجيه أعضاء من المجلس للتوجُّه لمدينة طبرق للوقوف على مدى إمكانية الانعقاد في هذه المدينة، ووجدنا كل السبل ميسّرة لاسيما الأمنية، وكذلك لعدم وجود موانع دستورية وقانونية بدأنا العمل من هنا".

وتابع: "الوضع الأمني والعسكري المتفجّر في أكثر من منطقة في البلاد كان أهم ما حاولنا نقاشه وبحث السبل لحله، ولذلك كان وقف إطلاق النار هو أهم القرارات التي أصرّ أعضاء المجلس على اتخاذها".

وأضاف بعيرة أن المجلس طلب من الأمم المتحدة الإشراف على هذا القرار والتنسيق له، باعتبارها جهة أممية ومحايدة، وبالفعل أرسلت الأمم المتحدة وفدًا وصل على طائرة عسكرية إيطالية إلى مدينة طرابلس، وتفاوض مع المتحاربين، ووصل إلى مدينة مصراتة، وتفاوض مع البعض هناك، لكن في المحصلة لم يجدوا استجابة لهذا الأمر.

وأكد بعيرة أن المجلس يرى أن الخطوة المهمة الآن هي بناء جهاز أمني فعَّال، وجيش قوي، لذلك اتخذنا قرارًا هامًا آخر وهو حل جميع التشكيلات المسلّحة خارج إطار الجيش أو الشرطة. وأردف: "ومع هذا استمرّت الحرب، ولم نجد أي رغبة من هذه التشكيلات في التحاور أو التفاوض، مع أننا شكّلنا لجنة تواصل بوجود نائب عن كل دائرة من الدوائر الانتخابية في ليبيا".

وكمل بعيرة بقوله: "مع هذا لم نلمس إلا تطورًا في الحرب والدمار، ولذلك لم يكن أمامنا سوى تسمية الأشياء بمسمياتها، سواء ممن هاجموا طرابلس تحت مسمى فجر ليبيا، أو فيمن يسمون أنفسهم مجلس شورى ثوار بنغازي، وكان هذا القرار القاضي باعتبار أنَّ كل من يقتل أو يقصف، ولا يعتد بوجود الأمن أو الجيش هو تنظيم إرهابي يجب على الجيش محاربته ووقفه عند حده".

وعن أمر اختيار رئيس أركان جديد قال بعيرة: "نحن نناقش عدة أمور حيوية وهامة، فالوضع العسكري مرتبط بالأركان. رئيس الأركان الحالي تحدّث أمام المجلس، وظهر كلامه بشكل غير مقنع، بل وأيقنا بأنه جزء من المشكلة وليس الحل، كما أكد بعض النواب أن الأركان الحالية تدعم مناطق على حساب أخرى بالسلاح والعتاد، ولذلك نسعى لإيجاد بديل، واستمعنا لأكثر من شخصية عسكرية للمفاضلة بينهم".

وأخيرًا أكد عضو البرلمان أنَّ الأمر الأهم سيكون البحث عن بديل للمفتي ودار الإفتاء التي تحوّلت لعرض آراء سياسية وليست فتاوى دينية كما ينبغي لها، على حسب تعبيره.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
إنقاذ 130 مهاجرًا غير نظامي شمال القره بوللي
إنقاذ 130 مهاجرًا غير نظامي شمال القره بوللي
حكومة حماد: صيانة جسر الباكور في توكرة وتأهيل مستشفى المرج
حكومة حماد: صيانة جسر الباكور في توكرة وتأهيل مستشفى المرج
الحويج: «الاقتصاد» تستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60%
الحويج: «الاقتصاد» تستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60%
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم