Atwasat

فاتورة صادمة من «إسكوا»: الصراع كبد ليبيا خسائر تفوق 576 مليار دولار

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 02 ديسمبر 2020, 11:44 مساء
WTV_Frequency

 أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «إسكوا»، اليوم الأربعاء، عن رقم صادم حول الكلفة الإجمالية للصراع في ليبيا منذ اندلاعه في العام 2011 حتى اليوم، مقدرة الخسائر بنحو 576 مليار دولار أميركي، محذرة من ارتفاع الكلفة بشكلٍ حاد إذا لم يُوقع اتفاق سلام قريبا.

قدر التقرير الجديد الصادر عن الهيئة الأممية تحت عنوان «الكلفة الاقتصادية للصراع في ليبيا»، التكلفة بالعملة الليبية بـ783 مليار دينار وفقا لسعر الصرف الرسمي، علما بأن هناك أسعار صرف متعددة، لافتا إلى تسبب «الصراع في انكماشٍ حاد في الاقتصاد الليبي، فانخفض الناتج المحلي الإجمالي وتراجعت معدلات الاستثمار».

وكشف التقرير الاممي تقلَّص الاستهلاك بسبب عودة العمال الأجانب إلى بلدانهم الأصلية وتراجع دخل المواطنين الليبيين، إلى جانب تباطؤ التجارة الخارجية نتيجة انخفاض كبير في صادرات بعض المنتجات الرئيسية كالنفط، ولكن الأثر كان أشد على الواردات لتقلُّص قطاعي التشييد والبناء.

عوامل تفاقم الخسائر الاقتصادية في ليبيا
وحددت «إسكوا» عدة عوامل أدت إلى تفاقم الخسائر الاقتصادية، مثل تدمير الأصول الرأسمالية في قطاعات كالقطاع النفطي والبناء والزراعة والتصنيع، وتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، وتحويل الموارد عن الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية إلى الإنفاق العسكري.

ويوضح التقرير أيضًا أن آثار الصراع في ليبيا تعدت اقتصاد البلاد لتطال اقتصادات البلدان المجاورة مثل الجزائر وتونس ومصر والسودان، التي تربطها بليبيا علاقات اقتصادية واسعة على مستويات التجارة والاستثمار والعمالة.

اقرأ أيضا: مؤشر الإرهاب العالمي: 492 مليون دولار خسائر ليبيا سنويا

وأمام هذا الواقع، يعلق المشرف على فريق إعداد التقرير بالإسكوا طارق العلمي، أن «السلام في ليبيا يتطلب وضع خطة لإعادة البناء والإنعاش تقوم على حوكمة اقتصادية فعالة وشفافة وإعادة تأهيل للقطاعات المتضررة من الصراع». ودعا إلى تعزيز النمو والاستثمار من خلال برامج إعادة إعمار طارئة قصيرة المدى وإصلاح للمؤسسات على المدى الأبعد.

ناقوس الخطر من ارتفاع كلفة الصراع
ودقت اللجنة الأممية ناقوس الخطر من ارتفاع كلفة الصراع بشكلٍ حاد إذا لم يُوَقَّع اتفاق سلام في السنوات المقبلة. فوفقا لتقديرات «إسكوا»: «إذا استمرّ الصراع حتى العام 2025 قد يضيف ما يساوي 462 مليار دولار أميركي على الكلفة الاقتصادية، أي 80% من الكلفة في السنوات العشر الماضية».

يشار إلى أن «إسكوا» أطلقت مشروعًا لدراسة آثار السلام وإعادة الإعمار في ليبيا على البلدان المجاورة وعلى التعاون الإقليمي، استكمالاً لـ«الحوار الاجتماعي الاقتصادي في ليبيا» الذي تقوده لمناقشة الأطر الاجتماعية والاقتصادية البديلة للتنمية المستدامة في ليبيا. 

ويتألف المشروع من مرحلتين، تقيس المرحلة الأولى الآثار المباشرة لاقتصاد الحرب على ليبيا. وتنظر المرحلة الثانية في الفرص التي تتيحها عملية السلام وإعادة الإعمار في ليبيا على البلدان المجاورة والتعاون الإقليمي.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ليبيا
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ...
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير الطيران المدني
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير ...
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم