Atwasat

«يونيسيف»: 348 ألف طفل ليبي بحاجة لمساعدة إنسانية نتيجة ثلاث أزمات

القاهرة - بوابة الوسط السبت 21 نوفمبر 2020, 10:25 صباحا
WTV_Frequency

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» حاجة نحو 1.2 مليون شخص من بينهم أكثر من 348 ألف طفل إلى مساعدة إنسانية في ليبيا؛ بسبب تداعيات النزاع المسلح الذي طال أمده، والأزمات السياسية والاقتصادية وجائحة «كوفيد-19».

وقالت المنظمة، لدى استعراض مخطط عملها في المجال الإنساني واحتياجاتها في 2021، أمس الجمعة، إنها سوف تعمل مع المسؤولين الحكوميين ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لتحقيق استراتيجيتها الإنسانية والإنمائية وبناء السلام في ليبيا، مع الحفاظ على القدرة على الاستجابة السريعة في بداية حالات الطوارئ الجديدة.

الحاجة إلى 49.1 مليون دولار
وكشفت «يونيسيف» حاجتها وشركائها إلى 49.1 مليون دولار لقيادة تدخلات الاستجابة للطوارئ في ليبيا في العام 2021، مضيفة أن الاحتياجات الرئيسية المرتبطة بوباء «كورونا»، تشمل التدخلات ذات الأولوية للعام 2021 الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة والتعليم وحماية الطفل.

وتستمر الاحتياجات الإنسانية في الارتفاع في ليبيا بسبب الأزمة السياسية والنزاع المسلح، والآن جائحة «كورونا»؛ فقد شهد النصف الأول من العام 2020 سقوط قرابة 500 مدني قتيلًا، بينهم 79 طفلًا، وفق المنظمة.

واعتبارًا من أغسطس 2020، تحصي المنظمة الأممية حاجة أكثر من 392 ألف نازح ونحو 494 ألف عائد إلى المساعدة الإنسانية، بما في ذلك مياه الشرب ومرافق الصرف الصحي والوصول إلى خدمات الرعاية الصحية والتعليم والحماية. وبشكل عام، فإن 283 ألف طفل بحاجة إلى الحماية و165 ألف طفل إلى الوصول للتعليم.

كما نبهت «يونيسيف» إلى معاناة الأطفال والأسر الليبيين التدهور السريع في الخدمات العامة، وارتفاع أسعار الغذاء والوقود، وفقدان سبل العيش، وتحديات خطيرة تتعلق بالحماية، مشيرة إلى توقف خدمات التطعيم بسبب تفشي وباء «كورونا».

أطفال عرضة للتجنيد
وإلى جانب ذلك، يتأثر الأطفال بالنزاع المسلح و«هم معرضون بشدة للعنف والاستغلال والاتجار والعنف القائم على النوع الاجتماعي، والتجنيد من قبل الجماعات المسلحة والاحتجاز غير القانوني».

وبخصوص وضع المهاجرين غير القانونيين، سجلت «يونيسيف» تواجد ما يقرب من 585 ألف مهاجر ولاجئ في ليبيا بما في ذلك نحو 47 ألف طفل (نحو 12 ألف منهم غير مصحوبين بذويهم) منذ أغسطس 2020.

وتحتفل منظمة الأمم المتحدة للطفولة في 20 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للطفل، وهو اليوم المصادف لتاريخ اعتماد إعلان حقوق الطفل العام 1959، واعتماد اتفاقية حقوق الطفل العام 1989، ويهدف اليوم العالمي إلى تعزيز الترابط الدولي والتوعية بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتحسين الرفاهية للأطفال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الإمداد الطبي» يسلم فروع «مكافحة الأمراض» أدوية العوز المناعي
«الإمداد الطبي» يسلم فروع «مكافحة الأمراض» أدوية العوز المناعي
إصابة 8 أطفال جراء انفجار مخلفات حرب في أوباري
إصابة 8 أطفال جراء انفجار مخلفات حرب في أوباري
الحويج يوجه بتسهيل إجراءات الشركات الصينية في ليبيا
الحويج يوجه بتسهيل إجراءات الشركات الصينية في ليبيا
انتشال جثة في منطقة الغرارات بسوق الجمعة
انتشال جثة في منطقة الغرارات بسوق الجمعة
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 24 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 24 أبريل 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم