Atwasat

دبلوماسية إيطالية: الحكومة تتحرك مع الليبيين والإمارات وروسيا لحل أزمة الصيادين المحتجزين في بنغازي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 03 نوفمبر 2020, 05:51 مساء
WTV_Frequency

أكدت نائبة وزير الخارجية الإيطالي، مارينا سيريني، أن حكومة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي «تتحرك مع الليبيين» وكذلك مع كل من الإمارات وروسيا من أجل حل أزمة الصيادين الصقليين المحتجزين في مدينة بنغازي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية «آكي».

وتحتجز السلطات في مدينة بنغازي صيادين من جزيرة صقلية جنوب إيطاليا منذ مطلع سبتمبر الماضي، بتهمة الصيد في المياه الإقليمية الليبية.

وقالت سيريني، في تصريح إذاعي، إن الحكومة تسعى لحل أزمة الصيادين الصقليين، معتبرة أنهم «محتجزون من قبل سلطات غير معترف بها على المستوى الدولي» في إشارة إلى «الجيش الوطني في شرق ليبيا» بحسب «آكي».

وأوضحت سيريني قائلة إن «الحكومة تتحرك مع الليبيين، ولكن قبل كل شيء مع دول، مثل الإمارات العربية المتحدة وروسيا، لها علاقات أوثق مع (الجيش الوطني) بقيادة الجنرال خليفة حفتر».

وأضافت الدبلوماسية الإيطالية أنه «يجب أن نعمل على إعادة هؤلاء المواطنين، المحتجزين في ظروف جيدة، إلى الوطن ولكننا نتحدث عن موقف دقيق ومعقد يتطلب الكثير من السرية أيضًا».

وتنتقد المعارضة الإيطالية موقف الحكومة حيال قضية الصيادين الصقليين، فيما دعت بعض الأحزاب، رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، إلى طلب وساطة فرنسية من أجل إطلاقهم.

- حاكم صقلية يطالب بـ«مزيد من الجهود» لأجل الصيادين المحتجزين في ليبيا
- الحكومة الإيطالية تتعهد بـ«حل إيجابي» لقضية الصيادين الصقليين المحتجزين في بنغازي
- كلاوديا غازيني: احتجاز الصيادين الإيطاليين في بنغازي استعراض للقوة ضد دي مايو

واحتجزت السلطات في بنغازي قاربي صيد تابعين لأسطول بلدية ماتزارا ديل فاللو الإيطالية في ميناء بنغازي، بينما كانا يبحران على بعد 35 ميلًا شمال المدينة. بحسب ما أعلنه رئيس البلدية الإيطالية، سالفاتوري كوينتشي، في 3 سبتمبر الماضي.

وطالب حاكم مقاطعة صقلية، نيللو موزوميتشي، الحكومة الإيطالية بـ«عمل المزيد»، بشأن الصيادين المحتجزين، مقترحًا في تصريحات إذاعية، الخميس الماضي، على وزير الخارجية لويغي دي مايو، الذهاب إلى طرابلس للتحدث مع السلطات هناك بشأن الصيادين، بحسب «آكي».

وتعهدت رئاسة الحكومة الإيطالية بإيجاد «حل إيجابي» لقضية الصيادين الصقليين خلال استقبال المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء، بيترو بيناسي، نيابة عن رئيس الحكومة، جوزيبي كونتي، بعض أفراد عائلات الصيادين الإيطاليين بمقر رئاسة الوزراء (قصر كيغي) بالعاصمة روما في 22 سبتمبر الماضي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم