Atwasat

جنوب أفريقيا ترحب بلقاءات المغرب وتحث جميع الأطراف الليبية على الالتزام بالحوار

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 16 سبتمبر 2020, 11:30 مساء
WTV_Frequency

أعربت جنوب أفريقيا عن ترحيبها بـ«حوار بوزنيقة» في المغرب، مشددة على ضرورة التزام جميع الأطراف الليبية بإجراء حوار سياسي.

وشهد الأسبوع الماضي جولة من الحوار في مدينة بوزنيقة المغربية بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، توجت ببيان ختامي دعا إلى مواصلة الحوار، واستئناف هذه اللقاءات في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الجاري.

وقال ممثل جنوب أفريقيا خلال جلسة مجلس الأمن الدولي إن وفده صوت لصالح قرار تمديد بعثة الأمم المتحدة للدعم إلى ليبيا بعدما لفت إلى أن «لا حل عسكريا للصراع في البلد»، وشدد على ضرورة «التزام جميع الأطراف بإجراء حوار سياسي»، مشيرًا إلى «قلق الاتحاد الأفريقي من استمرار الجمود السياسي» كما نقل الموقع الرسمي لهيئة الأمم المتحدة اليوم الأربعاء.

الإعلان عن «اتفاق شامل» بين مجلسي النواب والأعلى للدولة حول معايير وآليات تولي المناصب السيادية

ورحبت جنوب أفريقيا بإقامة تعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في الملف الليبي، وكذلك الدعم القوي من دول الجوار، مشيدة ببدء المحادثات التي تستضيفها المغرب، والتي يأمل أن تؤدي إلى سلام دائم في ليبيا.  

وناشد البيان الختامي الصادر عن «حوار بوزنيقة» الأمم المتحدة والمجتمع الدولي «دعم جهود المملكة المغربية الرامية إلى توفير الظروف الملائمة، وخلق المناخ المناسب للوصول إلى تسوية سياسية شاملة في ليبيا».
 
تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة
وأعلن مجلس الأمن، أمس الثلاثاء، تمديد ولاية بعثته السياسية الخاصة في ليبيا لمدة عام واحد حتى 15 سبتمبر 2021 مع تحديد مجموعة من مهام الوساطة، وتكليف الأمين العام أيضًا بإجراء مراجعة مستقلة لهيكلها وأولوياتها وموظفيها.

اقرأ أيضا مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة عام بعد إعادة هيكلتها

وتم اعتماد القرار بتصويت 13 عضوًا مقابل امتناع روسيا والصين، مجددًا مهام البعثة الأممية التي يتعين عليها تعزيز تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي ودعم جهود حكومة الوفاق لتحقيق الاستقرار في مناطق ما بعد الصراع، إلى جانب رصد انتهاكات حقوق الإنسان، وتقديم الدعم لليبيا عند الطلب استجابة لمكافحة وباء «كورونا». وستكلف البعثة أيضا بالمساعدة في تحقيق وقف إطلاق النار.

وبموجب بنود أخرى من القرار قرر الأعضاء أن يقود البعثة ممثل خاص للأمين العام، وأن يكون منسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تحت سلطة الأخير مسؤولا عن الإدارة اليومية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
افتتاح الملتقى والمعرض الليبي - المالطي للتجارة والتصدير
افتتاح الملتقى والمعرض الليبي - المالطي للتجارة والتصدير
شركة الكهرباء: صرف محول لإدارة توزيع سرت بشكل عاجل
شركة الكهرباء: صرف محول لإدارة توزيع سرت بشكل عاجل
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم في الدلاع
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم ...
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 25 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 25 أبريل 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم