Atwasat

بوريطة: مخرج الأزمة الليبية ينبني على ثلاثة ثوابت أساسية ووقف إطلاق النار يهيئ أرضية للتقدم

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 06 سبتمبر 2020, 08:35 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن «إيجاد مخرج للأزمة الليبية ينبني على ثلاثة ثوابت أساسية، أولها الروح الوطنية الليبية، وثانيها أن الحل لا يمكن إلا أن يكون سياسيا، وثالثا الثقة في قدرة المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبي كمؤسستين شرعيتين، على تجاوز الصعاب والدخول في حوار لمصلحة ليبيا، وذلك بكل مسؤولية».

جاء ذلك خلال كلمة بوريطة الافتتاحية للحوار الليبي الذي انعقد اليوم الأحد، بمدينة بوزنيقة على المحيط الأطلسي، بين وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب.

واعتبر بوريطة في كلمته التي نشرتها وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن «الدينامية الإيجابية المسجلة أخيرا والمتمثلة في وقف إطلاق النار وتقديم مبادرات من الفرقاء الليبيين، يمكن أن تهيئ أرضية للتقدم نحو بلورة حل للأزمة الليبية».

المغرب تشتغل مع الأمم المتحدة وتحت مظلتها في الملف الليبي
وأكد بوريطة أن «المغرب ظلت على الدوام تشتغل مع الأمم المتحدة وتحت مظلتها بشأن الملف الليبي، وستستمر على هذا النهج في المستقبل»، مشيرا إلى أن المملكة أكدت ذلك خلال الزيارة التي قامت بها الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، أخيرا.

وأكد الوزير المغربي في هذا الصدد، أن مقاربة بلاده كما حددها الملك محمد السادس «هي أن الملف الليبي ليس قضية دبلوماسية ولا قضية تجاذبات سياسية، بل هو ملف يرتبط بمصير بلد مغاربي شقيق تجمعنا معه أخوة صادقة، استقراره من استقرارنا وأمنه من أمننا».

وقال بوريطة إن «المغرب ليست له أجندة ولا مبادرة ولا مسار، ولم تقبل أبدا أن تختار بين الليبيين، بل تعتبر دائما أن الليبيين إخوة وأبناء لذلك الوطن ويتحلون كلهم بروح المسؤولية وبتغليب مصالح ليبيا، كما أنها لم تغير مواقفها بحسب التطورات على الأرض».

المغرب ليست لها أجندة في ليبيا
كما أكد بوريطة أن «المغرب ليست لها من أجندة إلا الأجندة الليبية، ولا مصلحة لها إلا المصلحة الليبية، ولا مقترح إلا ما يتوافق عليه الليبيون، وتحدوها فقط الرغبة والطموح المتجرد لخدمة ليبيا والوقوف إلى جانب أبناء هذا البلد ومؤازرتهم».

وأضاف: «كانت المغرب دائما وستظل مستعدة لخلق فضاء لليبيين للنقاش بكل روح بناءة وإيجابية من أجل الدفع نحو تحقيق تقدم في المسارات وحسب نقط جدول الأعمال التي يختارونها بأنفسهم، ولفسح المجال لحوار ليبي - ليبي دون تدخل في الوفود ولا في جدول الأعمال ولا في المخرجات، إلا ما يتفق عليه الليبيون وتصفق له المغرب».

بوريطة يأمل أن يكون حوار بوزنيقة مقاربة براغماتية عملية لإعادة الثقة
وأعرب وزير الخارجية المغربي عن ثقة الرباط الكاملة في أن يمضي الليبيون «بلا تردد، في اتجاه الخروج من الأزمة وتجاوز معادلة المنتصر والمنهزم ومنطق أي مكسب لأحد الأطراف هو إضعاف للطرف الآخر»، داعيا إلى أن يكون حوار بوزنيقة «مقاربة براغماتية عملية لإعادة الثقة ولبناء التفاهمات ولإنضاج الأفكار والتوافقات والتهيؤ للاتفاقات للخروج بالبلاد من الأزمة».

دبلوماسي ليبي لـ«بوابة الوسط»: «توافق كبير» بين وفدي مجلسي النواب والدولة المجتمعين في بوزنيقة المغربية

واختتمت مساء اليوم الجلسة الأولى بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة على أن تستأنف الجلسات صباح غد الاثنين. فيما أكد مصدر دبلوماسي ليبي لـ«بوابة الوسط» أن «هناك توافقا كبيرا بين الوفدين»، حيث «تم التفاهم خلال الجلسة على جدول الأعمال، والذي يضم توزيع المناصب السيادية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 أبريل 2024)
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 ...
«رأس اجدير» في مكالمة هاتفية بين الطرابلسي ونظيره التونسي
«رأس اجدير» في مكالمة هاتفية بين الطرابلسي ونظيره التونسي
على الطريقة الليبية.. جدل في فرنسا حول خطة بريطانية لترحيل اللاجئين إلى رواندا
على الطريقة الليبية.. جدل في فرنسا حول خطة بريطانية لترحيل ...
المنفي يطالب بدقة ترسيم حدود ليبيا لمنع الانتهاكات
المنفي يطالب بدقة ترسيم حدود ليبيا لمنع الانتهاكات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم