Atwasat

مستشفى الهواري يعاني.. نقص في الإمكانات والدعم المادي وغياب الصيانة يهدد بغلق المستشفى

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 28 أغسطس 2020, 05:50 مساء
WTV_Frequency

كشف مدير مستشفى الهواري العام، الدكتور عبدالرحمن الشريف، عن صعوبة الوضع الحالي للمستشفى، داعيا إلى التعجيل بصيانته ونقل المرضى لأي مراكز طبية أخرى، قائلا إن «المستشفى لم يعد يستطيع استقبال عدد آخر من المرضى نظرا للظروف التي يمر بها، إضافة إلى عدم توافر الدعم المادي لتحفيز الطاقم على استمرارية العمل على أكمل وجه».

وتابع الشريف، في تصريح إلى وكالة الأنباء الليبية، أن المستشفى يعاني من مشاكل تقنية عدة، منها الكهرباء ومشكلة الصرف الصحي وغيرهما، مشيرا إلى أن المستشفى يستقبل الحالات من كل المدن والمناطق، لكن «هناك حالة ضغط غير طبيعي خلال هذه الفترة نتيجة تزايد المصابين بفيروس كورونا».

نقل الحالات الحرجة بمستشفى الهواري إلى مركز بنغازي الطبي

وأضاف أنه لم يعد هناك مكان لاستيعاب المرضى، وفي الفترة الماضية اضطررنا إلى نقل 16 جهاز تنفس صناعي إلى مركز بنغازي الطبي، حتى تزداد السعة السريرية للعنايات هناك، لافتا إلى أن غرف العنايات بالمستشفى ما زالت تستقبل حالات الإصابة بالفيروس، رغم أن المستشفى يمر بظروف سيئة جدا من ناحية البنية التحتية وأمور أخرى.

وقال مدير المستشفى: «تحصلنا في الأيام الماضية على أكسجين سائل عن طريق وزارة الصحة بالحكومة الليبية، تم توريده من مصر الشقيقة، وتعبئته في الخزانات الخاصة بنا»، موضحا أن خزان الأكسجين بالمستشفى سعته تسعة آلاف لتر، لو استخدمت على سبع حالات لن يكفي لأسبوعين، كما أننا «نواجه مشكلة نقص وعزوف الأطقم الطبية».

وأضاف أن المستشفى يستقبل الحالات المصابة من الدرجة المتوسطة إلى الدرجة الحرجة، وأن الحالات البسيطة يتم إعطاؤها الإرشادات الخاصة بالحجر المنزلي، مبينا أن عدد الحالات الموجودة في غرفة العناية الفائقة سبع حالات تم وضعها تحت أجهزة التنفس الصناعي، وأن 15 حالة وضعت تحت التنفس بالأكسجين الخارجي.

ودعا الشريف إلى الاهتمام وتقدير الأطقم الطبية والطبية المساعدة، ماديا ومعنويا، مؤكدا عدم تسجيل أي إصابات لتلك الأطقم داخل المستشفى، وأنه تم تسجيل حالتي إصابة ضمن الأطقم التسييرية فقط.

يشار إلى أن اللجنة العليا لمحاربة جائحة «كورونا» قررت تخصيص مستشفى الهواري العام، لعزل حالات الإصابة بفيروس «كورونا المستجد».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم