Atwasat

باشاغا يهدد باستعمال القوة ضد «مجموعات مسلحة» تعرضت للمتظاهرين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 أغسطس 2020, 02:00 صباحا
alwasat radio

حذرت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق، الخميس، من أنها قد تضطر إلى استعمال القوة ضد مجموعات مسلحة اعتدت على المتظاهرين ليلة الأربعاء، باستخدام أسلحتها من «رشاشات ومدافع» إلى جانب «إطلاقها الأعيرة النارية بشكل عشوائي».

وقالت الوزارة في بيان، إنها تابعت «واقعة الاعتداء على المتظاهرين السلميين ليلة الأربعاء من قبل مجموعة مسلحة باستخدامها أسلحتها وإطلاقها الأعيرة النارية بشكل عشوائي، واستخدام الرشاشات والمدافع، وكذلك خطف بعض المتظاهرين وإخفائهم قسرا، والتسبب في حالة من الذعر بين المواطنين وتهديد الأمن والنظام العام».

اقرأ أيضا قوات أمنية تطوق ميدان «الشهداء» وتطلق النار لتفريق المتظاهرين

وأكدت أنها «رصدت تلك المجموعات المسلحة وتبعيتها والجهات الرسمية المسؤولة عنها»، مشددة على استعدادها التام «لحماية المدنيين العزل من بطش مجموعة من الغوغاء الذين لا يمثلون أبطال عملية بركان الغضب الشرفاء ولا يحترمون دماء وأعراض الأبرياء من المتظاهرين السلميين».

وحذرت الوزارة من «محاولة المساس بحياة المتظاهرين أو تعريضهم للترويع أو حجز الحرية بالمخالفة للقانون، وإنها قد تضطر إلى استعمال القوة لحماية المدنيين، وذلك وفق واجباتها الأخلاقية والوطنية والقانونية تجاه الشعب الليبي».

ونبهت إلى أنه «لا شرعية لمن يمتهن كرامة المواطن»، مشددة على «أننا لن نسمح بتاتا بإهدار دماء الليبيين أو التفريط في حماية حقوقهم الدستورية في التظاهر السلمي وفق القانون».

تفريق متظاهري «الشهداء»
ومساء الأربعاء، طوقت قوات أمنية ميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس وأطلقت الرصاص لتفريق شباب حاولوا التظاهر لليوم الرابع، احتجاجًا على استشراء الفساد وسوء الخدمات والمعيشة، رغم قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فرض حظر تجول كامل اعتبارًا من الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء.

وحسب إفادة نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الليبية، أطلقت هذه القوات الرصاص لتفريق المتظاهرين، وجرى اعتقال عديد الأشخاص، ولم ترد معلومات من مصادر مستقلة عما إذا كان هناك مصابون جراء إطلاق النار الذي سمع في المكان بكثافة، حسب تسجيلات مصورة.

وأكد شهود عيان لـ«بوابة الوسط» أن ميدان «الشهداء» بات الآن خاليًا تمامًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وليامز تؤكد الدعم الأممي لمشاركة الشباب في الحياة السياسية الليبية
وليامز تؤكد الدعم الأممي لمشاركة الشباب في الحياة السياسية ...
بدعم من مؤسسة النفط.. افتتاح مختبر طبي في العجيلات
بدعم من مؤسسة النفط.. افتتاح مختبر طبي في العجيلات
وزارة الحكم المحلي تعلق على حريق غابات بلدية درج
وزارة الحكم المحلي تعلق على حريق غابات بلدية درج
«الداخلية»: ضبط 40 كيلوغراما من مخدر «الحشيش»
«الداخلية»: ضبط 40 كيلوغراما من مخدر «الحشيش»
سلامة الغويل لـ«قناة الوسط»: منحة الزواج تخلق الأمل في نفوس الليبيين
سلامة الغويل لـ«قناة الوسط»: منحة الزواج تخلق الأمل في نفوس ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط