Atwasat

مركزا تنسيق في ليبيا ومالطا لمواجهة الهجرة غير الشرعية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 05 يونيو 2020, 12:50 مساء
WTV_Frequency

نشرت الحكومة المالطية الوثيقة المتعلقة بمذكرة التفاهم التي وقعتها مع حكومة الوفاق بهدف مواجهة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط.

وتضمن الاتفاق، الذي تبلغ مدته ثلاث سنوات، إنشاء مركزي تنسيق في طرابلس والعاصمة المالطية فاليتا، بتمويل من مالطا، ينطلق نشاطهما في الأول من يوليو، لتعزيز سبل مواجهة الهجرة غير الشرعية، وفق نص الوثيقة التي قدمت أمام البرلمان المالطي، أمس الخميس.

الاتفاق مدته 3 سنوات
وينص الاتفاق، الذي تبلغ مدته ثلاث سنوات، على أن كل مركز سيترأسه ثلاثة مسؤولين، وسيقتصر عملهم على الدعم والتنسيق، كما ستقترح مالطا على المفوضية الأوروبية زيادة التمويل المقدم إلى حكومة الوفاق، لتزيد من عمليات اعتراض المهاجرين قبالة سواحلها، إضافة إلى عمليات تفكيك شبكات الاتجار بالبشر، كما ستقدم اقتراحا آخر بتمويل جلب المزيد من المعدات البحرية الضرورية لاعتراض قوارب الهجرة في المتوسط.

وفي خطاب أمام البرلمان المالطي قال وزير الخارجية إيفاريست بارتول، إن الاتحاد الأوروبي مسؤول عن التوصل إلى اتفاق شامل مع ليبيا من أجل الحد من الهجرة غير الشرعية، مضيفا أن عدد المهاجرين الذين يصلون إلى مالطا غير متناسب مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، كما أكد أن هذه ليست المرة الأولى التي كان هناك فيها خلاف مع إيطاليا حول المكان الذي يجب أن تدخل فيه القوارب مع المهاجرين.

اقرأ أيضا: السراج ورئيس وزراء مالطا يوقعان مذكرة تفاهم لمكافحة الهجرة ويبحثان عملية «إيريني»

وفي 28 مايو الماضي، زار رئيس وزراء مالطا روبرت أبيلا طرابلس، حيث وقع مع رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق، فائز السراج، مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وناقش الطرفان عملية «إيريني» التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في البحر المتوسط بهدف فرض حظر على تدفق الأسلحة إلى ليبيا، واتفقا على ضرورة أن تأخذ هذه العملية في الاعتبار التحفظات التي أبدتها كل من ليبيا ومالطا تجاهها.

ولا يزال 425 مهاجرا عالقا على متن أربعة قوارب سياحية قبالة مالطا، حيث تنتظر الحكومة تعاون الدول الأوروبية لاستقبال هؤلاء المهاجرين. وكحال الموانئ الإيطالية، تبقى الموانئ المالطية مغلقة منذ نحو ثلاثة أشهر، بدعوى الحد من انتشار وباء فيروس «كورونا المستجد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم