قفزة قياسية للدولار في السوق الموازية

أسعار صرف العملات الدولية في السوق الموازية. (بوابة الوسط)

سجل سعر صرف الدولار قفزة قياسية جديدة مقابل الدينار الليبي، في مستهل تعاملات السوق الموازية هذا الأسبوع، وهو ما اعتبره مصرفيون محصلة لفتح المصرف المركزي منظومة الاعتمادات المستندية للسلع الغذائية والدوائية.

وصعد سعر صرف العملة الأميركية بفارق 36 قرشا، مسجلا 5.70 دينار اليوم مقابل 5.34 دينار، الخميس، حسب متداولين وصفحات بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». ويوم الخميس الماضي، أعلن المصرف المركزي، فتح 40 اعتمادا مستنديا للاستيراد بقيمة تبلغ أكثر من 56.1 مليون دولار خلال الفترة من 9 إلى 16 أبريل الجاري. وشملت الاعتمادات شركات تنوعت أنشطتها بين المواد الغذائية والمواشي واللحوم، والأدوية والمستحضرات الطبية، والصابون ومواد التنظيف، واستيراد الآلات الزراعية، وهو ما جاء بعد أسبوع من قرار المصرف المركزي فتح الاعتمادات المستندية للأغذية والأدوية.

تحذيرات الصديق الكبير
كان محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، حذر في رسالة إلى رئيس المجلس الرئاسي من «التداعيات السلبية لهذا الخيار (فتح الاعتمادات المستندية) التي تكمن في توقع حدوث شح في السيولة، وارتفاع في السعر الموازي، واضطراب في المستوى العام للأسعار، نتيجة تسعير بعض التجار البضائع بالسعر الموازي لا بالسعر الفعلي المورد به، إضافة إلى تنامي ظاهرة التهريب التي تتطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط المنافذ الحدودية».

وعلى نهج الدولار، سجل اليورو ارتفاعا كبير في السوق الموازية اليوم، السبت، إذ صعد بفارق 42 قرشا، مسجلا 6.15 دينار مقابل 5.73 دينار الخميس، أما الارتفاع الأكبر فكان من نصيب الجنيه الإسترليني الذي صعد بفارق 50 قرشا، مسجلا 7.08 دينار مقابل 6.58 دينار، الخميس. وتراجعت وتيرة هذا الصعود للعملات بالسوق الموازية مع الدينار التونسي الذي سجل 1.94 دينار مقارنة بـ1.84 دينار الخميس الماضي، بفارق عشرة قروش، فيما صعدت الليرة التركية إلى 0.83 دينار مقابل 0.77 دينار بفارق ستة قروش.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسبوعي كبير للدولار بعد فتح منظومة الاعتمادات

المزيد من بوابة الوسط