Atwasat

الذكرى 74 لتأسيس الجيش السنوسي

بنغازي - بوابة الوسط السبت 09 أغسطس 2014, 08:24 مساء
WTV_Frequency

يصادف اليوم التاسع من أغسطس عيد تأسيس الجيش الليبي العام 1952، كما يصادف ذكرى تأسيس الجيش السنوسي العام 1940.

وقد دعا الأمير إدريس السنوسي لمواجهة تداعيات الحرب العالمية الثانية لاجتماع بمنزله في الإسكندرية في 20 أكتوبر 1939م حضره 40 من القادة والزعماء الليبيين المقيمين بمصر واستمرالاجتماع لثلاثة أيام. واتخذوا قرارهم بتفويض إدريس بمفاوضة الحكومة الإنجليزية بشأن تكوين جيش مهمته المشاركة في تحرير ليبيا.

وأصدر المجتمعون وثيقة تاريخية كان نصها: «بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله، قد اجتمع زعماء ومشائخ الجالية الطرابلسية البرقاوية المهاجرين بالديار المصرية في يوم السادس من شهر رمضان المعظم 1358 هـ بالإسكندرية وتشاوروا في حالتهم الاستقبالية وقر قرارهم على انتخاب من يمثلهم في كل الأمور ويعرب عن آرائهم وبذلك وضعوا ثقتهم في سمو الأمير السيد محمد إدريس المهدي السنوسي الذي يمثلهم تمثيلاً حقيقيًا لما له من المكانة الرفيعة في نفوسهم حيث يرونه أحسن قدوة يقتدي بها. وقد قبل منهم ذلك على أن تكون هيئة شورية مربوطة به ومربوط بها لتكون الأداة المبلغة والمعربة عن منتخبها وهي التي تمثل جميعهم تمثيلاً صحيحًا وأن يعين وكيلاً لها يقوم مقامه في حالة الغياب ويكون من أفراد الهيئة في حالة حضوره وللهيئة الحق في تثبيت هذا الوكيل أو رفضه بأغلبية الأصوات. وعليه حرر هذا التوقيع رؤساء القبائل الطرابلسية البرقاوية، والمولى سبحانه وتعالى يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه».

وعقب انهيار دفاع فرنسا بادرت إيطاليا إلى بإعلان الحرب في يونيو 1940م، وانطلقت المفاوضات مع الإنجليز نتج عنها اتفاق على تشكيل وحدات من الليبيين للقتال من أجل تخليص بلادهم من الاحتلال الإيطالي.

وجه الأمير إدريس دعوة عاجلة إلى زعماء الليبيين، وانعقد الاجتماعهم بالقاهرة في أغسطس 1940 وتواصل لعدة أيام، وصدرت على أثره قرارات 9 أغسطس التي منها:
1- وضع الثقة في بريطانيا العظمى التي مدت يد المساعدة لتخليص الوطن الطرابلسي البرقاوي من براثن الاستعمار الإيطالي.
2- إعلان الإمارة السنوسية ومبايعة الأمير السيد محمد إدريس المهدي السنوسي بالإمارة.
3- تعيين هيئة تمثل القطرين طرابلس وبرقة تكون مجلس شورى للأمير المشار إليه.
4- خوض غمار الحرب ضد إيطاليا بجانب الجيوش البريطانية وتحت الإمارة السنوسية.

كما صدر في نفس اليوم قرار تكوين الجيش الليبي وشرع في تشكيل الجيش بعد صدور القرار، وافتتح مكتب لقبول المتطوعين في القاهرة في 12 أغسطس 1940، واتفق على إصدار التعليمات باسم الأمير، كما اتخذ الجيش الليبي راية قتالية متميزة عن بقية تشكيلات الجيش الثامن تمثلت في راية سوداء يتوسطها نجم وهلال، وأقيم أول معسكر تدريب للجيش السنوسي بمنطقة أبي رواش، وكانت أول معاركه «سيدي براني» التي جرت بتاريخ 10/12/1940.

وبعد إعلان الاستقلال احتفل في 9 أغسطس 1952 بإعلان إنشاء الجيش الليبي، ليحظى هذا التاريخ بذكرى تأسيس الجيش السنوسي، ومن بعده بذكرى تأسيس الجيش الليبي.

وكانت ليبيا إبان حقبة المملكة الليبية تحتفل في 9 أغسطس من كل عام بهذا اليوم كعيد للجيش، إلى أن ألغاه نظام القذافي بعد الانقلاب العسكري في سبتمبر 1969.

ومن رؤساء أركان الجيش الليبي منذ تأسيسه في أغسطس 1940 إلى شهر سبتمبر 1969م: العقيد عمران الحاضرة، العقيد داود سليمان الجنابــي، الزعيم عبدالقادر الناظمي، الزعيم عادل أحمد راغب، اللواء السنوسي لطيوش، اللواء نوري الصديق، واللواء السنوسي شمس الدين.

الذكرى 74 لتأسيس الجيش السنوسي
الذكرى 74 لتأسيس الجيش السنوسي
الذكرى 74 لتأسيس الجيش السنوسي
الذكرى 74 لتأسيس الجيش السنوسي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السجن 20 سنة لجزائري في ليبيا هدّد بـ«نسف» قنصلية بلاده
السجن 20 سنة لجزائري في ليبيا هدّد بـ«نسف» قنصلية بلاده
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الثلاثاء 23 أبريل 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية ...
انطلاق اجتماع وزراء شباب تجمع دول الساحل والصحراء في طرابلس
انطلاق اجتماع وزراء شباب تجمع دول الساحل والصحراء في طرابلس
إحباط محاولة هجرة غير نظامية في زوارة
إحباط محاولة هجرة غير نظامية في زوارة
تراجع الدولار أمام الدينار في السوق الموازية
تراجع الدولار أمام الدينار في السوق الموازية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم