Atwasat

«الرئاسي» يطلق 3 دعوات ردًّا على المطالبات الدولية بـ«هدنة إنسانية»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 19 مارس 2020, 08:55 صباحا
WTV_Frequency

رد المجلس الرئاسي على مطالبات عدة دول ومنظمات بـ«الوقف الإنساني للأعمال العدائية» للتصدي لوباء «كورونا» بإطلاق ثلاث دعوات للمجتمع الدولي.

وعبر المجلس في بيان رسمي، فجر الخميس، «عن تقديره الكامل للدول والمنظمات التي أبدت اهتماما وحرصا على تجنيب البلاد المزيد من المآسي»، داعيا «المجتمع الدولي إلى دعم جهوده في التصدي لهذه الجائحة»، حسب الصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي فائز السراج.

دعوات دولية للهدنة الإنسانية
ولم تسجل البلاد إصابات مؤكدة بالفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية «جائحة عالمية»، حسب تأكيدات صادرة عن المركز الوطني للأمراض. لكن ومع استمرار الخروقات المتقطعة للهدنة في ليبيا، حث بيان صادر عن ثماني دول والاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، جميع الأطراف الليبية إلى إعلان وقف فوري وإنساني للقتال، من أجل مواجهة الفيروس، وانضمت البعثة الأممية إلى هذه الدعوة عبر حث الأطراف على اتخاذ هذه «الخطوة الشجاعة» في توحيد جهودهم لمواجهة هذا الوباء.

اقرأ أيضا البعثة الأممية تدعو لوقف الاقتتال لإتاحة المجال لمواجهة فيروس «كورونا»

وردا على تلك الدعوات الدولية، أكد الرئاسي، حرصه «على استمرار وقف إطلاق النار»، لكنه قال إنه يحتفظ «بحقه في الرد على الاعتداءات اليومية والتي يتعرض لها المدنيون والمرافق والمنشآت المدنية في إطار الدفاع المشروع عن النفس»، داعيا إلى «مخاطبة المعتدي للكف عن انتهاكاته وجرائمه»، حسب تعبير البيان.

وقف الأعمال العدائية» أولا
وجدد المجلس التزامه بـ«قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2510) لسنة 2020، الذي يعزز نتائج مؤتمر برلين، وينص على جملة من المقررات من بينها وقف الأعمال العدائية وحماية المدنيين».

وفي أحدث أعمال عسكرية شهدها جنوب العاصمة، لقي ثلاثة أطفال من عائلة واحدة مصرعهم، الأربعاء، جراء قصف تعرضت له منطقة عين زارة، وفق وزارة الصحة بحكومة الوفاق، فيما تحدث عدد من السكان لـ«بوابة الوسط» عن سماعهم قصفا شديدا بالمنطقة.

اقرأ أيضا: مؤسسة النفط: 3.36 مليار دولار خسائر الإقفالات

من جهة أخرى، دعا بيان المجلس الرئاسي إلى «ضرورة إعادة فتح حقول ومرافئ النفط واستئناف التصدير تحت إدارة المؤسسة الوطنية للنفط». مضيفا إن «النفط هو مصدر الدخل الوحيد للشعب الليبي...».

ومع استمرار إغلاق الموانئ والمنشآت النفطية منذ 19 يناير الماضي، ارتفعت وتيرة الخسائر الناتجة عن الإقفال إلى 3.36 مليار دولار بعدما تراجع إنتاج الخام إلى 91 ألفًا و221 برميلًا في اليوم بحلول أول من أمس الثلاثاء، حسب بيانات رسمية صادرة عن المؤسسة الوطنية للنفط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أضر بالاقتصاد الوطني.. الحبس والغرامة لقائد تشكيل عصابي هرَّب محروقات
أضر بالاقتصاد الوطني.. الحبس والغرامة لقائد تشكيل عصابي هرَّب ...
«وسط الخبر» يناقش: هل يشرح فشل باتيلي مصير خليفته المرتقب؟
«وسط الخبر» يناقش: هل يشرح فشل باتيلي مصير خليفته المرتقب؟
مونتريال تحقق مع كندي وليبي متهمين بمحاولة بيع «مسيَّرات» في ليبيا
مونتريال تحقق مع كندي وليبي متهمين بمحاولة بيع «مسيَّرات» في ...
سفير هولندا يدعو إلى تحقيق شفاف حول وفاة دغمان
سفير هولندا يدعو إلى تحقيق شفاف حول وفاة دغمان
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم