Atwasat

لجنة مكافحة كورونا: نحذر من وقوع كارثة بشرية في ليبيا

بنغازي - بوابة الوسط: ابتسام اغفير الأربعاء 18 مارس 2020, 05:08 مساء
alwasat radio

حذرت اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا المشكلة من القيادة العامة للجيش الليبي، من وقوع «كارثة بشرية في ليبيا اذا لم يلزم المواطنون بيوتهم خلال هذه الفترة الى ان ينحسر الوباء في العالم»، مشيرة إلى أن تحذيراتها تنطلق من «اللامبالاة، والاستهزاء بالوباء من قبل المواطنين، والازدحام الذي تشهده شوارع بنغازي يوميًّا، رغم التحذيرات».

وقالت رئيسة اللجنة الدكتورة فتحية العريبي في مفتتح المؤتمر الصحفي عن تشكيل اللجنة: «شُكلت اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا، وتكونت من مجموعة من الأطباء، والاستشاريين من ذوي الخبرة الواسعة، والكفاءة العالية في مجال مكافحة الأوبئة، وخلال 48 ساعة من تشكيل اللجنة وضعت خطة وقائية، وفقا لمعايير دولية وضعتها منظمة الصحة العالمية، وتم إنشاء فرق استجابة سريعة، وفرق رصد وتم توفير ثلاثة أجهزة للكشف عن الوباء».

خمس نقاط للتعامل مع الفيروس
فيما لفت نائب رئيس اللجنة والناطق باسمها الدكتور أحمد الحاسي إلى أن الخطة «تتكون من خمس نقاط للتعامل، أولها التعامل مع الفيروس قبل دخوله، وأثناء تفشي الفيروس، والحجر الصحي، وتجهيز المستشفيات»، مؤكدًا «الآن لم تسجل حالات في ليبيا، ونبه إلى أن ذلك لا يعطينا الإحساس بالأمان فالفيروس منتشر في العالم أجمع، ونحن جزء من العالم».

وشدد الحاسي على «ضرورة أن يظل المواطنون في بيوتهم، وخاصة من ظهرت عليه بعض الأعراض وأن يعتزل أهله ويرتدي أسباب الوقاية، ولو الحالة تطورت عليه التوجه إلى المستشفى، حيث تم تخصيص مستشفى للحالات المرضية الطارئة، والحالات الحرجة، وهو مستشفى الصدرية».

وكشف الحاسي قائلا: لـ«الأمانة والشفافية أن المستشفى، غير مستعد أن يدخل حالة مرضية حرجة لأن تجهيز العناية الفائقة، لم يكتمل بعد، وباقي الأشياء اللوجستية التي لابد من توفيرها للطبيب، غير موجودة، ونحن وضعنا خطة ورفعناها لأعلى سلطة في الدولة».

ونوه الدكتور الحاسي إلى أن «القوات المسلحة وعلى رأسها المشير خليفة بلقاسم حفتر أصدر قرارين مهمين أولهما إنشاء المستشفى العسكري الميداني في قاعدة بنينا، وهو تحت الإنشاء و العمل فيه على قدم وساق، وثانيهما هو تجهيز مستشفى الهواري لغرف العناية التي ستحتوي على 33 سريرا للإنعاش، و 100 سرير للحالات غير الطارئة لكن ذلك قد يستغرق أياما».

 أهم إنجاز قامت به اللجنة خلال 48 ساعة
وأضاف الحاسي بان «اهم انجاز قامت به اللجنة خلال 48 ساعة هو توفير ثلاثة أجهزة تشخيص حالات كورونا يعملن بكفاءة، فنحن بفضل هذه الأجهزة سنختصر الوقت في التشخيص، ومعرفة الإصابات مبكرا».

وحذر الحاسي من أن «أنه إذا لم يلتزم المواطن بالمكوث ببيته سوف تقوم اللجنة بالتوصية تحيلها لأعلى سلطة في الدولة بوقف التجول بجميع أنحاء ليبيا إلى الانتهاء، والسيطرة على هذا الوباء»، لافتًا من أنه «إذا أردنا أن ننجح في احتواء هذا المرض، وبكل بساطة نرجو من إخوتنا أن يلزموا بيوتهم ولا يخرجوا إلا للضرورة».

حفتر يعلن حظر التجول بالمناطق الخاضعة للقيادة العامة

وفي ختام المؤتمر قال استشاري امراض الباطنة والأمراض المعدية أحمد بالقاسم: «أحب أن أتحدث عن الحالات وكيفية تشخصيها لابد أن يتم التشخيص بدقة لحالات مثل الكورونا التي تتشابه أعراضها مع أعراض البرد العادي، ونحن نركز بجدية على دور التثقيف والتوعية لدى المواطن وهذا شيء ضروري وسوف يتم التواصل مع الناس عن طريق الراديو والتلفزيون، و مواقع التواصل الاجتماعي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«بيزنس إنسايدر»: ليبيا ثاني أكبر منتجي النفط في أفريقيا خلال 2021
«بيزنس إنسايدر»: ليبيا ثاني أكبر منتجي النفط في أفريقيا خلال 2021
وليامز وأبوالغيط يؤكدان أهمية إجراء الانتخابات الليبية
وليامز وأبوالغيط يؤكدان أهمية إجراء الانتخابات الليبية
«الصحة» تبحث استكمال تنفيذ العطاء العام لحل مشكلة نقص الإمداد الطبي
«الصحة» تبحث استكمال تنفيذ العطاء العام لحل مشكلة نقص الإمداد ...
المريمي يتحدث عن أجندة جلسة مجلس النواب غدا
المريمي يتحدث عن أجندة جلسة مجلس النواب غدا
إزالة البناء العشوائي بمشروع اللوز في زليتن
إزالة البناء العشوائي بمشروع اللوز في زليتن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط