Atwasat

دي مايو: لمست انفتاحا في بنغازي على وقف إطلاق النار

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 فبراير 2020, 03:42 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويغي دي مايو، إنه لمس «انفتاحًا صادقًا في بنغازي، على فكرة أن اللجنة العسكرية المشتركة يمكن أن تكون محفلًا للسعي إلى حل لوقف إطلاق النار» في ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي»، عن دي مايو قوله خلال حدث مكرس للإيطاليين الذين تم ترحيلهم من ليبيا العام 1970، أمس الخميس بروما، إن «المحفل المقترح الآخر، هو عقد مؤتمر للداخل الليبي»، والذي ما يزال يواجه مقاومة «تعيق انطلاقه».

اقرأ أيضا دي مايو: لا يمكن التقليل من خطر الإرهاب في ليبيا

وأشار دي مايو إلى أن أطراف النزاع «بدأت بإضفاء شرعية على أنفسها في المحافل الدبلوماسية»، وأضاف «من يعتقد إمكانية حل النزاع عن طريق دولة واحدة فقط، واهم، فهذا يحدث في الأفلام فقط».

وأكد رئيس الدبلوماسية الإيطالية أن بلاده تعمل مع المجتمع الدولي على «تحقيق السيادة والوحدة الكاملة لليبيا»، لافتًا إلى أنه ينبغي على الليبيين «استثمار مواردهم الكبيرة في المستقبل، وعدم هدرها في الحاضر».

يشار إلى أن دي مايو بدأ الأربعاء الماضي زيارة لليبيا استمرت ليومين، والتقى خلالها القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، ووزير الداخلية فتحي باشاغا. وركزت لقاءات دي مايو مع الأطراف الليبية على احترام القرار الأممي القاضي بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، إلى جانب العمل على تحقيق وقف إطلاق نار دائم.

.. وأيضا البعثة الأممية تقترح 18 فبراير موعدا لجولة ثانية من محادثات اللجنة العسكرية «5+5»

واختتمت اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»، المسار العسكري لمخرجات مؤتمر برلين والمشكلة من طرفي النزاع في ليبيا، جولة من المفاوضات السبت الماضي، دون التوصل إلى تفاهم كامل حول الطرق المثلى لإعادة الحياة الطبيعية إلى مناطق الاشتباكات، لتقترح بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، 18 فبراير الجاري، موعدًا لجولة جديدة من التفاوض.

واعتمد مجلس الأمن الدولي الأربعاء الماضي، مخرجات برلين ومن بينها وقف إطلاق النار في ليبيا وذلك بعد ثلاثة أسابيع من انعقاد المؤتمر الدولي بمشاركة 12 دولة وأربع منظمات دولية وإقليمية.

وخلص البيان الختامي لمؤتمر برلين إلى التأكيد على 55 نقطة من بينها الالتزام بحظر توريد الأسلحة، وعدم التدخل في الشؤون الليبية، والالتزام بهدنة وقف إطلاق النار التي أعلن عنها بمبادرة روسية-تركية ودخلت حيز التنفيذ في 12 يناير الماضي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
إنقاذ 130 مهاجرًا غير نظامي شمال القره بوللي
إنقاذ 130 مهاجرًا غير نظامي شمال القره بوللي
حكومة حماد: صيانة جسر الباكور في توكرة وتأهيل مستشفى المرج
حكومة حماد: صيانة جسر الباكور في توكرة وتأهيل مستشفى المرج
الحويج: «الاقتصاد» تستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60%
الحويج: «الاقتصاد» تستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60%
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم