Atwasat

دي مايو يلتقي باشاغا في روما ويعلن عزم إيطاليا تعديل اتفاق الهجرة مع ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 فبراير 2020, 10:19 مساء
alwasat radio

أعلن وزير الخارجية الإيطالية، لويجي دي مايو عن عزم الحكومة الإيطالية على «طرح سلسلة تعديلات» على مذكرة التفاهم الموقعة مع حكومة الوفاق الوطني منذ فبراير 2017 بشأن الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن التعديلات تستهدف «تحسين محتويات الاتفاقية».

جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية الإيطالية نقلته وكالة «آكي» عقب اللقاء الذي جمع دي مايو مع المفوض بوزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا، اليوم الاثنين، بمقر الوزارة في العاصمة روما حيث ركزت مناقشات الجانبين على تنفيذ مخرجات برلين وإتفاقية الهجرة.

ووصفت الخارجية الإيطالية الاجتماع بين دي مايو باشاغا بـ«الودي والمفصل»، مشيرة إلى أنه كان «فرصة لتأكيد دعم الحكومة الإيطالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من جانب الأمم المتحدة».

وأكد دي مايو خلال الاجتماع على «التزام إيطاليا الأقصى بحل سياسي للأزمة الليبية، بدءاً بالتنفيذ الكامل لمخرجات مؤتمر برلين». مجددا الدعوة «إلى احترام الهدنة وإلى التزام الأطراف بالمسار السياسي، الذي وضِع في برلين».

وأعلن وزير الخارجية الإيطالية مشاركة بلاده في الاجتماع الوزاري الأول للجنة المتابعة الدولية لمؤتمر برلين الذي سيعقد في مدينة ميونيخ الألمانية منتصف مارس المقبل، معربا عن إستعداد إيطاليا «للقيام بدورها واستضافة الاجتماع التالي على المستوى الفني».

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم الثنائية حول الهجرة الموقعة في عام 2017، شدد دي مايو على «أهمية التزام السلطات الليبية القوي بالتصدي للمتاجرين بالبشر». كاشفا عن نية الحكومة الإيطالية «طرح سلسلة تعديلات قريبًا على الجانب الليبي من أجل تحسين محتويات الاتفاقية، مع إيلاء اعتبار خاص لاحترام حقوق المهاجرين وطالبي اللجوء، بما في ذلك الدعم اللازم لأنشطة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين» التابعة للأمم المتحدة، وفق «آكي».
 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عميد سرت يزور مركز الفلترة ويبحث احتياجاته العاجلة
عميد سرت يزور مركز الفلترة ويبحث احتياجاته العاجلة
صنع الله يبحث مع كشافة مصراتة توفير الدعم لاستمرار النشاط الكشفي
صنع الله يبحث مع كشافة مصراتة توفير الدعم لاستمرار النشاط الكشفي
مراكز العزل تستقبل 30 إصابة بـ«كورونا» خلال 24 ساعة.. وشفاء 21 شخصا
مراكز العزل تستقبل 30 إصابة بـ«كورونا» خلال 24 ساعة.. وشفاء 21 ...
الرئيس الأوغندي يتحدث عن علاقة ليبيا بانقلاب بوركينا فاسو
الرئيس الأوغندي يتحدث عن علاقة ليبيا بانقلاب بوركينا فاسو
سفراء 6 دول يؤكدون لوليامز دعم جهودها لتسهيل عقد الانتخابات في ليبيا قريبا
سفراء 6 دول يؤكدون لوليامز دعم جهودها لتسهيل عقد الانتخابات في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط