Atwasat

بوقدوم: الجزائر ستواصل الاضطلاع بـ«دور محرك» في تسوية الأزمة الليبية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 يناير 2020, 11:18 مساء
WTV_Frequency

أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقدوم، اليوم الخميس، خلال مشاركته في أعمال القمة الثامنة للجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، أن الجزائر ستواصل الاضطلاع بـ«دور محرك» في تسوية الأزمة الليبية «في أسرع وقت ممكن».

وقال بوقدوم إن «المبادئ الأساسية التي يقوم عليها المسعى الجزائري معروفة. فالحل لا يمكن أن يكون إلا سياسيًا وسلميًا ولا يمكن أن يأتي إلا من الليبيين أنفسهم بمساعدة دولية لا سيما دول الجوار»، ولفت إلى أن الجزائر في إطار جهودها الرامية الى إيجاد حل للأزمة الليبية «أعادت تفعيل العديد من الآليات لا سيما آليات البلدان المجاورة لليبيا وكذا مالي بالنظر لنتائج النزاع الليبي على هذا البلد»، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

اقرأ أيضا انطلاق قمة اللجنة العليا للاتحاد الأفريقي حول ليبيا

ويرافق بوقدوم رئيس وزراء الجزائر عبدالعزيز جراد الذي يمثل الرئيس عبدالمجيد تبون في أشغال القمة الأفريقية التي انطلقت اليوم الخميس، في العاصمة الكونغولية برازافيل، في محاولة لدفع جهود التسوية السياسية للأزمة الليبية إلى الأمام خصوصا بعد انعقاد مؤتمر برلين في 19 يناير الجاري.

وبخصوص القمة الثامنة لرؤساء دول وحكومات اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، أوضح رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن مشاركة الجزائر تهدف إلى «إعطاء دور أكثر أهمية للاتحاد الأفريقي في حل الأزمة الليبية»، وأكد أن «الكثير من الفاعلين ينتظرون أن تعبر الجزائر عن موقفها بخصوص القضية»، مضيفا أن «صوتنا أضحى مسموعًا الآن أكثر مما كان عليه من قبل».

يشار إلى أن الجزائر احتضنت في 23 يناير الجاري اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي (الجزائر وتونس ومصر وتشاد والسودان والنيجر)، الذي يهدف إلى التنسيق والتشاور بين هذه الدول والفاعلين الدوليين من أجل مرافقة الليبيين للدفع بمسار التسوية السياسية للأزمة عن طريق الحوار الشامل بين مختلف الأطراف الليبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
مصادرة لحوم فاسدة من محال تجارية في الزنتان
مصادرة لحوم فاسدة من محال تجارية في الزنتان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم