Atwasat

قمة أفريقية مصغرة حول ليبيا الخميس .. وأخرى موسعة بحضور روسيا 9 فبراير

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الإثنين 27 يناير 2020, 07:15 مساء
WTV_Frequency

تستضيف العاصمة الكونغولية، برازافيل، قمة أفريقية مصغرة حول ليبيا الخميس، تمهيدًا لعقد قمة موسعة للاتحاد الأفريقي بحضور روسيا يوم 9 فبراير المقبل.

وأعلنت الرئاسة الموريتانية مشاركة رئيس البلاد محمد ولد الغزواني، الخميس المقبل، في قمة مجموعة الاتصال الأفريقية حول ليبيا، وفق ما نقلت وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة الإثنين.

وكان ولد الغزواني، إلى جانب رؤساء الجزائر وتونس والنيجر، تلقى دعوة من رئيس الكونغو برازافيل ورئيس اللجنة العليا للاتحاد الأفريقي حول ليبيا دنيس ساسو نغيسو الذي يتولى رئاسة المجموعة لحضور القمة.

وتحدث وزير الخارجية الكونغولي، جان كلود جاكوسو، عن أهداف قمة برازافيل، في تصريحات له، قال فيها إن القمة «ستعنى بصياغة مقترحات تضع حدًّا للأزمة بين الإخوة الليبيين على ضوء مؤتمر برلين»، لافتًا إلى أن الوضع في ليبيا قد دخل «مرحلة تحول مثيرة للقلق للغاية».

اقرأ أيضا: الكونغو: قمة برازافيل ستعنى بصياغة مقترحات تنهي الأزمة الليبية على ضوء مؤتمر برلين

وأكد جاكوسو أنه لا يمكن لأفريقيا أن تبقى على هامش التطورات المعنية بها باعتبار ليبيا دولة أفريقية وعضوًا مؤسس في الاتحاد الأفريقي «الأمر الذي لا يمكن معه أن تبقى أفريقيا مكتوفة الأيدي».

من جانبه قال رئيس هيئة الحكماء في الاتحاد الأفريقي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، لوكالة «سبوتنيك» الروسية إن الأزمة الليبية ستكون أحد مواضيع النقاش خلال قمة الاتحاد الأفريقي في فبراير المقبل بأديس أبابا.

وأضاف موسى أنه ستتم دعوة روسيا إلى مؤتمر الاتحاد الأفريقي بشأن التسوية في ليبيا، لأنها «لاعب رئيسي في هذه المنطقة، كما أنها عضو دائم في الأمم المتحدة وتلعب دورا كبيرًا وتتحمل مسؤولية». وأشار الأمين العام السابق للجامعة العربية إلى نية الاتحاد الأفريقي «لزيادة مشاركته في حل المشكلة في ليبيا، إذ ليس هناك أي أسباب أو منطق حتى تكون أوروبا فاعلة في الأزمة أكثر من الدول الأفريقية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم