Atwasat

إيطاليا تقترح تشكيل بعثة وساطة أوروبية إلى ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 ديسمبر 2019, 10:26 مساء
WTV_Frequency

اقترح وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، اليوم الأربعاء، تشكيل بعثة وساطة أوروبية إلى ليبيا لوقف الاقتتال الدائر هناك، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن التلفزيون الإيطالي، الذي تحدث إليه دي مايو.

وأكد دي مايو أن لقاءاته التي أجراها خلال زيارته السريعة إلى ليبيا مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، في طرابلس، وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر في بنغازي، ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح في طبرق أمس، كانت «مثمرة ومهمة».

وأضاف أنه في إطار هذه الجهود الدبلوماسية سيواصل مشاوراته مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج «هاتفيا الليلة أو غدا»، بينما ينتظر استقبال قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر في روما في غضون الأسابيع المقبلة، حسب ما اتفقا عليه في زيارته أمس، التي أحاط مجلس النواب في روما اليوم بنتائجها.

وأكد دي مايو أن إيطاليا «تسعى لاستعادة دورها الطبيعي بوصفها المحاور الرئيسي والصديق الدائم للشعب الليبي»، معلنا أن حكومته «قررت لذلك تسمية مبعوث خاص إلى ليبيا يتبع وزارة الخارجية كي يمكن إقامة علاقة سياسية رفيعة المستوى ومتصلة ومكثفة مع جميع الأطراف الليبية».

وأكد رغبته في «العمل لإعداد مهمة ثانية في ليبيا حبذا تحت قيادة أوروبية» بمشاركة الممثل السامي الجديد للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، مشيرا إلى أنه سيتواصل مع وزراء أوروبيين آخرين في هذا الشأن من أجل «إعطاء الشعور بالوجود الأوروبي في ليبيا».

وشدد دي مايو على أنه «لا يوجد سوى حل دبلوماسي للأزمة الليبية» وأن إيطاليا على استعداد للعمل بأكبر قدر ممكن من أجل مؤتمر برلين وبشكل مباشر أيضا من أجل هذا الحل، على الرغم من أن «التصعيد العسكري الجاري يقلقنا ويجب أن ينتهي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يتلقى رسالة شفهية من النيجر
الدبيبة يتلقى رسالة شفهية من النيجر
اتفاق من 6 بنود في ختام قمة تونس بين المنفي وسعيد وتبون
اتفاق من 6 بنود في ختام قمة تونس بين المنفي وسعيد وتبون
شاهد.. مقابلة مدير شركة الخدمات العامة مع برنامج «فلوسنا»
شاهد.. مقابلة مدير شركة الخدمات العامة مع برنامج «فلوسنا»
وفد ليبي في ماليزيا للاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات بين البلدين
وفد ليبي في ماليزيا للاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات بين ...
ضبط شخصين يجلبان المخدرات من مالطا وتركيا
ضبط شخصين يجلبان المخدرات من مالطا وتركيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم