Atwasat

فرنسا تطرح مذكرة التفاهم بين تركيا وحكومة الوفاق في اجتماع ببروكسل الإثنين

القاهرة - بوابة الوسط السبت 07 ديسمبر 2019, 07:29 مساء
WTV_Frequency

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية أنها ستناقش المسائل المتعلقة بكل من ليبيا وتركيا خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأووربي، المقرر عقده في بروكسل الإثنين المقبل.

وحسب بيان للخارجية الفرنسية، اليوم السبت، فإن وزير الشؤون الخارجية جان إيف لو دريان، سيشارك في جلسة الإثنين بعدة ملفات على رأسها تبادل وجهات النظر حول القضايا المتعلقة بليبيا وتركيا، والوضع في هونغ كونغ، والتطورات في مولدوفا، وتطور العملية الانتخابية في بوليفيا.

اقرأ أيضا: بحضور تركيا.. فرنسا تعلن عن قمة رباعية حول ليبيا مطلع 2020

ومن ضمن المواضيع المطروحة أيضًا العلاقات مع أفريقيا، حيث ستدافع فرنسا عن رفع مستوى طموح الاتحاد الأوروبي في علاقاته مع أفريقيا في ضوء القمة المقبلة بين الاتحادين الأوروبي والأفريقي في العام 2020، خصوصًا في أعقاب مقتل 13 جنديًّا فرنسيًّا في مالي في 25 نوفمبر الفائت.

وسيجدد الوزير الفرنسي الدعوة إلى تعزيز العمل من جانب الاتحاد الأوروبي في منطقة الساحل الأفريقي، لا سيما من خلال الشراكة من أجل الاستقرار والأمن.

وفي وقتٍ سابق الأسبوع الماضي ذكرت الخارجية المصرية أن وزيري الخارجية، المصري سامح شكري والفرنسي جان إيف لودريان، اتفقا على «عدم مشروعية توقيع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي، فايز السراج، مذكرتي التفاهم مع تركيا».

ودخلت مذكرة تحديد مجالات الصلاحية البحرية في البحر المتوسط التي وقَّعتها أنقرة مع حكومة الوفاق حيز التنفيذ، اليوم السبت بعد نشرها في الجريدة الرسمية التركية.

وأثارت المذكرة الكثير من الجدل، مع اعتراض كل من مصر وقبرص والاتحاد الأوروبي واليونان عليها، وقررت أثينا أمس الجمعة طرد السفير الليبي لديها، لعدم تقديمه تفسيرات أو تفاصيل حول المذكرة التي تتيح للجانب التركي التنقيب عن النفط والغاز في منطقة شرق البحر المتوسط، ما تعتبره اليونان تعديًّا على حقوقها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غدا.. طرابلس تحتضن التحضيرات لاجتماع وزاري لـ«الساحل والصحراء»
غدا.. طرابلس تحتضن التحضيرات لاجتماع وزاري لـ«الساحل والصحراء»
«ديفينس نيوز»: واشنطن فشلت في التعامل مع حفتر.. والنهج الأميركي منح موسكو الفرصة
«ديفينس نيوز»: واشنطن فشلت في التعامل مع حفتر.. والنهج الأميركي ...
فيدان: محادثات تركية - مصرية حول استقرار ووحدة ليبيا
فيدان: محادثات تركية - مصرية حول استقرار ووحدة ليبيا
ملف الديون محور مناقشات المبروك مع نظيريه في صربيا والكونغو برازافيل
ملف الديون محور مناقشات المبروك مع نظيريه في صربيا والكونغو ...
شركة الخدمات العامة: تحديد المباني المقرر إزالتها في منطقة السراج
شركة الخدمات العامة: تحديد المباني المقرر إزالتها في منطقة السراج
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم