Atwasat

بعد تأكيد صحتها من مصدر دبلوماسي.. ننشر نص مذكرة التفاهم في مجال الصلاحيات البحرية بين «الوفاق» وتركيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 05 ديسمبر 2019, 05:58 مساء
WTV_Frequency

أكد مصدر دبلوماسي بوزارة الخارجية في حكومة الوفاق الوطني، صحة النص المتداول لمذكرة التفاهم المبرمة بين حكومة الوفاق والحكومة التركية، في مجال الصلاحيات البحرية، التي أثارت جدلًا واسعًا في الأوساط السياسية، المحلية والإقليمية والدولية.

وتنشر «بوابة الوسط» نص المذكرة في السطور التالية:

مذكرة تفاهم
بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة الوفاق الوطني ـ ليبيا حول تحديد مجالات الصلاحية البحرية في البحر الأبيض المتوسط
ويشار إليهما فيما بعد بـ «الطرفين».

إذ يؤكدان التزامهما بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
وإذ يقرران العمل على تحديد المجالات البحرية في البحر الأبيض المتوسط بشكل منصف وعادل والتي يمارسان فيها كافة حقوق السيادة و/ أو الصلاحيات المنبثقة من القوانين الدولية، مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الظروف ذات الصلة.
وبناء على رغبة الطرفين في إيجاد حلول عادلة ومنصفة للمواضيع الآنفة الذكر بشكل متبادل من خلال المفاوضات البناءة في أجواء تسودها روح علاقات الصداقة بين البلدين.
وإيمانًا منهما بأن مذكرة التفاهم هذه سوف تساهم في تعزيز العلاقات بين الطرفين، وتشجع على تكثيف التعاون بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.
فقد اتفقا على ما يلي:

المادة الأولى
الجرف القاري وحدود المنطقة الاقتصادية الخالصة

1ـ تبدأ حدود الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة بين الجمهورية التركية ودولة ليبيا في البحر الأبيض المتوسط من نقطة «أ». وهي (34* 16' 13.720"N-026* 19' 11.640"E) وتنتهي عند النقطة «ب» وهى(09*07.9"N" 026"39'06.3"E*34).

2ـ تم توضيح حدود الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة المحددة في الفقرة الأولى من هذه المذكرة في الخريطة البحرية رقم
INT 308 Nautical Chart (Data Sourac:BA 183 Chart Ed.1992) بمقاس رسم000،201.1: 1 (ملحق 1) وأيضًا تم توضيح الإحداثيات في الخريطة المرفقة في (ملحق 1) ضمن نظام إحداثيات الخريطة باستخدام (wgs -84-Datum) لتوضيح الإحداثيات الجغرافية المذكورة في الفقرة الأولى.
3ـ تم توضيح الإحداثيات الخاصة بنقاط الأساس لتحديد خط الوسط في (ملحق 2).

المادة الثانية
ملاحق مذكرة التفاهم
يعتبر الملحقان المشار إليهما في الفقرتين الثانية والثالثة من المادة الأولى جزءًا لا يتجزأ من هذه المذكرة.

المادة الثالثة
التسجيل
فور دخول هذه المذكرة حيز التنفيذ، يتم تسجيلها لدى السكرتيرية العامة للأمم المتحدة وفقًا للمادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة.

المادة الرابعة
حل النزاعات
1ـ يتم حل أي نزاع ينشأ عن تفسير أو تطبيق مذكرة التفاهم هذه عبر القنوات الدبوماسية بروح التفاهم والتعاون المتبادل، وفقًا للمادة 33 من ميثاق الأمم المتحدة.
2ـ في حال وجود مصادر ثروات طبيعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لأحد الطرفين تمتد لمنطقة الطرف الآخر، يمكن للطرفين عقد اتفاقات لغرض استغلال هذه المصادر بشكل مشترك.
3ـ في حال شروع أحد الطرفين في إجراء مفاوضات مع دولة أخرى لتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة معها أو يمس الإحداثيات الموضحة في المادة الأولى، على هذا الطرف إبلاغ الطرف الآخر والتفاوض معه بالخصوص.

المادة الخامسة
المراجعة والتعديل
يجوز لكلا الطرفين أن يقترح مراجعة وتعديل هذه المذكرة باستثناء المادتين الأولى والثانية، بتقديم المقترح كتابيًّا للطرف الآخر عن طريق القنوات الدبلوماسية، ويتم التعديل بموافقة الطرفين.

المادة السادسة
السريان
تدخل مذكرة التفاهم هذه حيز التنفيذ فور استلام آخر إشعار خطي من قبل أحد الطرفين مفاده إتمام إجراءات اعتمادها عبر القنوات الدبلوماسية وفق الإجراءات القانونية لكل طرف. حرررت ووقعت هذه المكرة في مدينة إسطنبول بتاريخ 2019/11/27م ، من ثلاث نسخ باللغات التركية والعربية والإنجليزية وكلها متساوية في القوة القانونية، وفي حالة الاختلاف يتم الرجوع للنص الإنجليزي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم