Atwasat

رئيس تشاد يتهم قوى دولية بعرقلة تعيين شخصية موريتانية مبعوثا أفريقيا إلى ليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الإثنين 25 نوفمبر 2019, 03:35 مساء
WTV_Frequency

كشف رئيس تشاد، إدريس ديبي، عرقلة قوى دولية كبرى لم يسمها، مسعى الاتحاد الأفريقي لتعيين الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز مبعوثًا خاصًّا إلى ليبيا.

وأكد ديبي مباركة الأمم المتحدة وأطراف دولية مقترح تعيين الاتحاد الأفريقي، ولد عبد العزيز كمبعوث إلى ليبيا في سياق رغبة الأفارقة المساهمة في حل للأزمة الليبية القائمة منذ سنوات، لكن قوى كبرى أجهضت المسعى وفق ما صرح في مقابلة أجرتها معه مجلة «جون أفريك» الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع.

يذكر أن اقتراح الاتحاد الأفريقي تعيين مبعوث خاص مشترك مع الأمم المتحدة قوبل بالرفض بعدما اعترض عليه بعض أعضاء مجلس الأمن.

اقرا أيضا: توتر بين أفريقيا والغرب حول تعيين موفد مشترك بديل لغسان سلامة

ويأتي إقصاء الأفارقة من أي دور رئيسي في حل الأزمة بالتوازي مع تزايد الحديث عن استبعاد دول الجوار الليبي من حضور مؤتمر برلين حول ليبيا، حيث دعا في وقت سابق الاتحاد الأفريقي إلى ضرورة حضور تشاد والسودان والنيجر وتونس والجزائر ومصر.

خلاف بين أفريقيا والغرب
وفي 17 أكتوبر الماضي، ذكر دبلوماسيون أن الدول الأفريقية الثلاث الأعضاء في مجلس الأمن الدولي أخفقت في الحصول على تعيين موفد مشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لليبيا، بعدما رفضت الدول الغربية إزاحة المبعوث الأممي الحالي، غسان سلامة.

وصرح دبلوماسي طلب عدم كشف هويته، إلى «فرانس برس»، بأن الولايات المتحدة والأوروبيين قالوا في اجتماع مغلق طويل جدا، عقد بطلب من جنوب أفريقيا وساحل العاج وغينيا الاستوائية: «لا نقوم بتغييرات في وقت غير مناسب».

وأوضح دبلوماسيون آخرون أن روسيا والصين لم تميلا إلى أي من الموقفين. فقد دعت الصين إلى «الانسجام» في المجلس، كما قال أحدهم، بينما رأت دول أخرى أنه يمكن التحدث مجددا عن الفكرة الأفريقية في وقت لاحق.

وانتقد مصدر دبلوماسي في حديثه إلى الوكالة الفرنسية، الاتحاد الأفريقي، مؤكدا أنه ومنذ بداية النزاع في ليبيا ظل «غائبا» وغير موجود، ولديه ممثلية في تونس المجاورة فقط، بينما يعكس عدم فهم الغربيين للطلب الأفريقي.

وطرح الاتحاد الأفريقي طلب تعيين موفد مشترك مع الأمم المتحدة للمرة الأولى في يوليو الماضي، ثم أعاد تأكيده في سبتمبر من العام الجاري أيضا، خلال اجتماع وزاري أفريقي عقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أجوكو» تعيد بئرًا للإنتاج في حقل السرير بعد توقف 17 عاما
«أجوكو» تعيد بئرًا للإنتاج في حقل السرير بعد توقف 17 عاما
الدبيبة يبحث مع أمين «دول الساحل والصحراء» ترتيبات عودة التجمع للعمل من طرابلس
الدبيبة يبحث مع أمين «دول الساحل والصحراء» ترتيبات عودة التجمع ...
مندوب فرنسا في «مبادرة دبلوماسية» بطرابلس
مندوب فرنسا في «مبادرة دبلوماسية» بطرابلس
حماد يكلف العريبي برئاسة جهاز الإمداد الطبي والخدمات العلاجية
حماد يكلف العريبي برئاسة جهاز الإمداد الطبي والخدمات العلاجية
«التجاري الوطني» يعلن موعد استلام إيداعات الخمسين دينارًا في 41 فرعًا
«التجاري الوطني» يعلن موعد استلام إيداعات الخمسين دينارًا في 41 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم