مركز «وشم» ينظم ندوة حول المركز القانوني للمرأة العاملة

نظم مركز «وشم» لدراسات المرأة في مدينة بنغازي، أولى ندواته حول المركز القانوني للمرأة العاملة في قانون علاقات العمل الليبي « رقم 12 لسنة 2010»، بحضور ومشاركة العديد من المختصين بالإضافة إلى العديد من الحقوقيين.

وتناولت الندوة التي أدارتها الدكتورة أم العز الفارسي المعاهدات والاتفاقات الدولية التي أشارت إلى حقوق العمال بشكل خاص أو تلك المرتبطة بالحقوق إجمالا، والإشارة إلى العلاقة ما بين هذه الاتفاقات والمشرع الليبي ومدى استجابة المشرع للاتفاقات التي صدقت عليها الدولة فيما يتعلق بحقوق المرأة العاملة بشكل خاص.

كما نوقش خلال الندوة الإشكاليات المرتبطة بقانون العمل والتي من أهمها تضمين القانون لشرائح مختلفة كان من الأجدى الفصل بينها، كالعمال، وأرباب العمل، والموظفين، وخدم المنازل، حيث أدى الجمع بين هذه الشرائح في كثير من الأحيان إلى تضارب المصالح ما بين الأطراف خاصة بين العمال وأرباب العمل.  

وجرى في ختام الندوة عرض مشروع اتحاد عمال ليبيا في تعديل قانون العمل، ولا سيما فيما يتعلق بإجازة الأمومة وتنظيم حق الإضراب.

مركز «وشم» ينظم ورشة عمل حول حقوق المرأة الحاضنة والأرملة

يذكر أن مركز «وشم» لدراسات المرأة في مدينة بنغازي ماض في طرح هذا القانون واقتراح التعديلات أيضا بشكل أوسع خلال خطته القادمة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط