Atwasat

إيطاليا تأمل نجاح مؤتمر برلين حول ليبيا وألمانيا تشدد على ضرورة التهدئة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 19 سبتمبر 2019, 10:17 مساء
alwasat radio

عبرت إيطاليا عن أملها أن ينجح المؤتمر الدولي حول ليبيا المزمع عقده في برلين الخريف المقبل للمساعدة في تحقيق الاستقرار، فيما شددت ألمانيا من جهتها على ضرورة العمل على تهدئة الأوضاع في ليبيا ومعالجة أزمة الهجرة.

جاء موقف البلدين في تصريحات أدلى بها للصحفيين الرئيسان الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، والألماني، فرانك فالتر شتاينماير، خلال لقائهما في العاصمة الإيطالية روما، أمس الأربعاء، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية «آكي».

وأعرب الرئيس الإيطالي، سيرجو ماتاريلا، بعد اجتماعه في روما بنظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، عن أمله في أن يشكل المؤتمر الوزاري للدول المعنية بالأزمة الليبية، الذي سينعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك «خطوة مفيدة نحو مؤتمر برلين في شهر أكتوبر المقبل» وفق «آكي».

وقال ماتاريلا: «نحن سعداء للغاية بأن ألمانيا اتخذت مبادرة لعقد مؤتمر دولي في برلين في أكتوبر فيما يتعلق بالأوضاع في ليبيا وآفاقها، ونأمل أن تكون مبادرة فرنسا وإيطاليا، الجانبية للجمعية العامة للأمم المتحدة في الأسابيع المقبلة، خطوة مفيدة نحو مؤتمر برلين، لإيجاد حلول تسمح أخيرًا لهذا البلد بأن يجد الاستقرار والوقف الفوري لإطلاق النار، واستبعاد أي حل عسكري، والتمكن من التوصل إلى تفاهمات (بين الليبيين) من خلال عمل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، غسان سلامة».

وأكد ماتاريلا للصحفيين أن المؤتمر الدولي حول ليبيا في برلين «يعني جهودًا متوافقًا عليها في أوروبا كي لا تؤدي إلى الفوضى، التي اضطر المواطنون الليبيون لتحملها، إلى معاناة لهم وإلى فضاءات أكبر للمتاجرين بالبشر ومستوطنات لبؤر الإرهاب، مع مخاطر زعزعة الاستقرار لمنطقة شمال أفريقيا بأكملها». واصفًا المؤتمر بأنه «سيكون خطوة مهمة نحو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا، من خلال التزام مشترك من جانب الاتحاد الأوروبي».

من جهته، ركز الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير في تصريحاته على ضرورة التوافق الأوروبي بشأن ليبيا للمساعدة في التغلب على أزمة الهجرة، التي رأى أن حلها الأوروبي «يجب أن يكون مصحوبًا بجهود لتهدئة الأوضاع في ليبيا»، مشيرًا إلى أن مؤتمر برلين حول ليبيا سيجري «تنظيمه في محاولة التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الليبية».

وأشار شتاينماير في حديثه للصحفيين بقصر «كيغالي» الرئاسي في روما إلى أنه «في مجال استقبال المهاجرين، يجب ألا تترك إيطاليا وحدها». مختتمًا حديثه بتأكيد «الحاجة إلى إيجاد حل أوروبي، من شأنه تخفيف العبء الذي أثقل كاهل إيطاليا حتى الآن».

كان شتاينماير قال في مقابلة صحفية عشية زيارته إيطاليا إن «قضية الهجرة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بليبيا، حيث يتطلب الوضع بذل جهد أوروبي جديد إذا أريد منع تآكل الدولة. يمكن لإيطاليا وألمانيا، مع فرنسا، إعداد وإطلاق مبادرة»، وفق ما نقلته «آكي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بوريطة يؤكد حرص المغرب على عودة السلام والاستقرار إلى ليبيا
بوريطة يؤكد حرص المغرب على عودة السلام والاستقرار إلى ليبيا
كيف تستعد سرت لاستقبال حكومة باشاغا؟
كيف تستعد سرت لاستقبال حكومة باشاغا؟
ضبط وافد أحرق منزل مواطن في بنغازي
ضبط وافد أحرق منزل مواطن في بنغازي
مجلس الأمن القومي التركي يؤكد أهمية الحفاظ على استقرار ليبيا وإجراء انتخابات بأساس توافقي
مجلس الأمن القومي التركي يؤكد أهمية الحفاظ على استقرار ليبيا ...
«الأرصاد» يتوقع تحسن حالة الطقس في مناطق الغرب والوسط السبت
«الأرصاد» يتوقع تحسن حالة الطقس في مناطق الغرب والوسط السبت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط