Atwasat

الجزائر: ينبغي جعل الاتحاد الأفريقي محورًا للجهود الدولية لحل النزاع الليبي

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الإثنين 08 يوليو 2019, 04:19 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس الحكومة الجزائرية نورالدين بدوي إن غياب التحكم الفعلي للسلطات الليبية على مجمل التراب الوطني وهشاشة الوضع الأمني تستوجب من الحكومات الأفريقية قيادة تعبئة كبيرة تساهم في حل الخلافات الليبية.

ومثل بدوي الجزائر في اجتماع اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي حول ليبيا المنعقد مساء أمس الأحد على هامش أشغال القمة الثانية عشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي بالعاصمة النيجيرية.

واعتبر بدوي في كلمة له «الأزمة الليبية قبل كل شيء أزمة أفريقية»، مضيفًا «أنه ينبغي في ظل هذه الروح التأكيد بكل قوة على ضرورة جعل منظمتنا الأفريقية ولجنتها محورًا للجهود الدولية الرامية إلى مرافقة الليبيين على طريق حل سياسي يقوم على الحوار والمصالحة الوحيدة التي من شأنها وضع حد لمعاناة الشعب الليبي الشقيق».

وطالب الوزير الجزائري الحكومات الأفريقية «باستغلال الشراكة القائمة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في إطار مبادئ التضامن والتكامل سيّما فيما يخص الحفاظ على السلم والأمن في أفريقيا من أجل إعطاء مضمون أكثر وضوحًا وفعالية لجهودنا في تسوية الأزمة الليبية».

وحذر من تعميق الوضع في ليبيا أكثر باتباع أي عمل عسكري، داعيًا الأطراف الليبية إلى «اغتنام فرصة تجند الاتحاد الأفريقي إلى جانبهم من أجل التوصل إلى حل سياسي كفيل بتحقيق الهدف الوحيد المتمثل في تنظيم انتخابات شفافة تحت إشراف الاتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة».

وقال بدوي إن «تنظيم الانتخابات سيسهم في إرساء مناخ الثقة وإقامة مؤسسات حكومية ديمقراطية مستديمة ومنها جيش وطني موحد والمسؤول الوحيد على ضمان الأمن للبلاد»، مجددًا التزام الجزائر بتكثيف جهودها من أجل المساهمة في التسوية النهائية للنزاع.

وأشار ممثل الجزائر بالقمة المصغرة حول ليبيا إلى أن «التدهور المتواصل للوضع الأمني الذي نلاحظه في ليبيا يدعونا إلى تعبئة كبيرة من أجل المساهمة في تقريب مواقف الأطراف الليبية حول حل يسمح لهم بتجاوز خلافاتهم».

وساعد الوضع الأمني الهش السائد في ليبيا لسوء الحظ على انتشار النشاطات غير المشروعة والإجرامية لا سيما الإرهاب والاتجار بالمخدرات والأسلحة والبشر وفق تعبيره.

يشار إلى أن رئيس جمهورية الكونغو دونيس ساسو نغيسو بصفته رئيسًا للجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليببا بادر بهذا الاجتماع بنيامي في سياق المساعي الأفريقية لإعادة طرفي الحرب إلى طاولة المفاوضات من دون شروط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
إنقاذ 130 مهاجرًا غير نظامي شمال القره بوللي
إنقاذ 130 مهاجرًا غير نظامي شمال القره بوللي
حكومة حماد: صيانة جسر الباكور في توكرة وتأهيل مستشفى المرج
حكومة حماد: صيانة جسر الباكور في توكرة وتأهيل مستشفى المرج
الحويج: «الاقتصاد» تستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60%
الحويج: «الاقتصاد» تستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60%
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم