Atwasat

أطنان الحديد الليبي تتحدى الحرب وتجد وجهتها في الجزائر

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الإثنين 08 يوليو 2019, 08:28 صباحا
WTV_Frequency

زادت الحكومة الجزائرية من اعتمادها على حديد التسليح المستورد من ليبيا، بعدما استقبلت هذا الأسبوع، رابع شحنة منه خلال أقل من أربعة أشهر.

وأعلنت الشركة الليبية للحديد والصلب تصدير الشحنة إلى الجزائر، التي تُقدر بسبعة آلاف طن، وهي الرابعة في سلسلة التصدير التي قامت بها الشركة خلال المدة القريبة الماضية.

ولفتت الشركة في بيان إلى أن الشحنات السابقة وصلت إلى أكثر من عشرين ألف طن، فيما كشف مصدر بالشركة أن لبنان هو الوجهة القادمة التي سيصل إليه الحديد الليبي.

وتلبي الجزائر احتياجاتها من الحديد الصلب بالاعتماد على ليبيا، مع تعثر دخول أكبر مشروع جزائري - قطري والمتمثل في مصنع «بلارة» للحديد والصلب حيز الإنتاج، حيث ينتظر تشغيله في الربع الأخير من العام 2019، مستهدفًا خلال مرحلته الأولى إنتاج مليوني طن من حديد التسليح بمختلف القياسات.

اقرأ أيضًا: «ليسكو» الليبية للحديد والصلب تخطط لطرح مناقصة بمليار دولار

وكانت الشركة الليبية للحديد والصلب صدرت في شهر مارس أول شحنة مكونة من 10 آلاف طن مقسمة بين دولتي مصر والجزائر شملت حديد تسليح ولفات على الساخن.

وصرح محمد الفقيه رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب «ليسكو»، أحد أكبر منتجي الصلب في شمال أفريقيا في وقت سابق أنه سيتم التركيز على الجزائر؛ لأن لديها أنشطة إنشاءات كثيرة.

وتعول الشركة على طرح مناقصة بقيمة مليار دولار لبناء مصنعين جديدين، سعيًا وراء زيادة إنتاجها هذا العام بعدما فتحت مصنعًا جديدًا للقضبان العام الماضي بطاقة سنوية 800 ألف طن. لكن «ليسكو» تشكو جراء انقطاعات الكهرباء، ونقص الإمدادات، وإحجام الشركات الأوروبية عن التعامل مع ليبيا.

وتشير تقديرات مركز البحوث الصناعية أن احتياطات ليبيا من الحديد ذي الخامات الجيدة والنوعية الممتازة يصل إلى خمسة مليارات طن وتعادل قيمته 250 مليار دولار، فيما يحتاج مخزون الحديد في ليبيا إلى استقطاب الشركات الأجنبية القادرة على استخراجه لتصبح بذلك أحد المراكز المهمة لبيع الحديد في حوض المتوسط.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم