Atwasat

حملة تطعيم للأطفال حديثي الولادة في سبها بعد توفير الجرعات

سبها - بوابة الوسط: رمضان كرنفودة الأحد 07 يوليو 2019, 06:42 مساء
WTV_Frequency

يواصل مركز الرعاية الصحية الأولية في سبها، هذه الأيام، حملة لتطعيم الأطفال حديثي الولادة بعد توفير الجراعات اللازمة لهم بالتنسيق مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بحسب ما أكده مدير المركز علي المهدي.

وقال المهدي لـ«بوابة الوسط» اليوم الأحد، إن مركز الرعاية الصحية باشر في تطيعم الأطفال حديثي الولادة ضد «الدرن» و«شلل الأطفال» و«اللالتهاب الكبدي الوبائي»، مشيرا إلى أن الجرعات المخصصة لهم «تم توفيرها من مناطق أخرى بالتنسيق مع المركز الوطني»

وأضاف المهدي أن مركز لارعاية الصحية الأولية في سبها يواجه عدة مشاكل تتمثل في صعوبة حفظ التطعيمات ونقلها مع الحفاظ على دجات الحرارة المحددة بسبب انقطاع الكهرباء المستمر وعدم استقرار التيار من الشبكة العامة للكهرباء بالمنطقة الجنوبية التي ترتفع فيها درجات الحرارة هذه الأيام.

وأشار إلى أنهم يلجأون لتشغيل مولدات الكهرباء الاحتياطية عند انقطاع التيار لساعات وتذبذب التيار من الشبكة العامة والذي عادة ما يؤدي إلى تعطيل الثلاجات المخصصة لحفظ التطعيمات، إضافة إلى عدم توفر وسيلة نقل مناسبة للتطعيمات ما يضطرهم للقيام بتوزيعها على المراكز والمرافق الصحية عبر «حوافظ موقتة».

ونوه المهدي إلى أن «هناك إنعدام فى أصناف كثيرة جدا من التطعيمات منذ بداية العام الجاري لكن هناك هناك محاولات لتوفير جزء منها»، موضحا أن السبب «يرجع إلى الإجرات التي يتم تعطيلها فى مصرف ليبيا المركزي لتوريد التطعيمات».

من جهة أخرى، حذر طبيب الأطفال أحمد حلمي من تأخر التطعيمات للأطفال حديث الولادة، والتي قد تعرضهم للإصابة بعة أمراض مثل الدرن والالتهاب الكبدي البائي وشلل الأطفال، وهو ما يتطلب فترة علاج مطولة قد تصل لمدة عام، مشددا على ضرورة تطيعم الأطفال فى الوقت المحدد وخاصة في اليوم الثالث بعد الولادة.

حملة تطعيم للأطفال حديثي الولادة في سبها بعد توفير الجرعات

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة الدولار «موقتا»
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة ...
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 أبريل 2024)
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 ...
«رأس اجدير» في مكالمة هاتفية بين الطرابلسي ونظيره التونسي
«رأس اجدير» في مكالمة هاتفية بين الطرابلسي ونظيره التونسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم