غسان سلامة يحذّر من «الانتهاكات المقلقة» لحظر الأسلحة إلى ليبيا

لقاء بين المبعوث الأممي غسان سلامة والممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني على هامش اجتماع أوروبي في بروكسل اليوم 13 مايو 2019 (البعثة الأممية)

حذّر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة، من «الانتهاكات المقلقة» لحظر الأسلحة إلى ليبيا، وذلك في أعقاب ما تردد بشأن اختراق قرار مجلس الأمن في خضم الحرب الدائرة بضواحي العاصمة طرابلس.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين في بروكسل، حيث أطلع المبعوث الأممي المجتمعين على الوضع في ليبيا، وأكد أنه «لا يوجد حل عسكري للأزمة».

غسان سلامة يبحث مع وزير خارجية ألمانيا سبل وقف التصعيد في ليبيا

وأشار سلامة، وفق بيان نشرته صفحة البعثة الأممية على «فيسبوك»، إلى خطورة «الانتهاكات المقلقة لحظر الأسلحة والقانون الإنساني الدولي أثناء النزاع»، وحث على ضرورة مساءلة من يقومون بهذه الانتهاكات. 

كما دعا المبعوث الأممي إلى ضرورة الوقف الفوري للأعمال القتالية، والعودة إلى العملية السياسية، مشددًا في هذا الصدد أيضًا على ضرورة حماية المدنيين.

وناقش مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم تطورات الوضع في ليبيا، على وقع الاشتباكات الدائرة بين قوات تابعة للقيادة العامة وقوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني منذ الرابع من أبريل الماضي.

الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة يعرض تطورات الوضع الليبي أمام «خارجية» الاتحاد الأوروبي, 13 مايو 2019
الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة يعرض تطورات الوضع الليبي أمام «خارجية» الاتحاد الأوروبي, 13 مايو 2019