سلامة يلتقي أمين «ناتو»: لا حل عسكريًّا للأزمة الليبية

أجرى المبعوث الأممي غسان سلامة، اليوم الإثنين، مباحثات مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في مقر (ناتو)، وأطلعه على الوضع في ليبيا.

وأكد سلامة، حسب الصفحة الرسمية للبعثة الأممية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنه «ليس هناك حل عسكري للأزمة في ليبيا».

وقال بيان رسمي صادر عن «ناتو» إن الأمين العام للحلف أعرب عن «قلق الحلف العميق إزاء الوضع في ليبيا»، مؤكدًا أنه «سيواصل حث جميع الأطراف على إنهاء القتال والانضمام مرة أخرى إلى العملية السياسية ، على النحو الذي دعت إليه الأمم المتحدة».

وأكد ستولتنبرغ أنه «لا يوجد حل عسكري للوضع في ليبيا.وان حلف الناتو يدعم تمامًا عمل الأمم المتحدة في ليبيا»، مشيرًا إلى أن ناتو سيواصل حث جميع الأطراف في ليبيا وجميع أعضاء المجتمع الدولي على دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة.

وأكد استعداد «ناتو» لمساعدة ليبيا على بناء مؤسسات أمنية فعالة، بما في ذلك وزارة دفاع حديثة وأجهزة أمنية فعالة خاضعة للسيطرة المدنية للحكومة. وسيتم ذلك بناءً على طلب الحكومة الليبية وفقط عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك.
 
اقرأ أيضًا.. موغيرني لـ«السراج»: على جميع الأطراف وقف الأعمال العسكرية «فورًا»
 
كما حضر المبعوث الأممي غسان سلامة اجتماعًا لمجلس شمال الأطلسي. وأطلع سلامة مجلس شمال الأطلسي على اخر التطورات.و كرر جميع الحلفاء أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة الحالية في ليبيا. كما أكدوا مجددًا دعمهم الكامل لجهود الأمم المتحدة المستمرة في البلاد.

ومن المقرر أن ينعقد في وقت لاحق، اليوم الإثنين، اجتماع مجلس الشؤون الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي، الذي ينتظر خلاله أن يتقدم المبعوث الأممي بإحاطة أمام الدول الأعضاء حول تطورات الأوضاع في ليبيا.

في السياق نفسه، التقى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج في بروكسل الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

المزيد من بوابة الوسط