إنقاذ 51 مهاجرًا غير شرعي شمال الخمس

الزورق صبراتة أثناء انقاذ مهاجرين. (أرشيفية: صفحة مكتب الإعلام والثقافة البحرية على فيسبوك)

أعلنت القوات البحرية الليبية، اليوم الأحد، أن دورية تابعة لقطاع طرابلس لحرس السواحل تمكنت من إنقاذ 51 مهاجرًا غير شرعي كانوا على متن قارب مطاطي على بعد 50 ميلا شمال الخمس، مشيرة إلى أن «طائرتين راقبتا عملية الإنقاذ إحداهما صغيرة يعتقد أنها تابعة لإحدى المنظمات غير الحكومية. والثانية مروحية كبيرة ربما تعود لفرونتكس».

وقال مكتب الإعلام والثقافة البحرية عبر صفحتها على «فيسبوك» إن عملية الانقاذ جرت ظهر أول أمس الجمعة ونفذها الزورق (فزان) التابع لقطاع طرابلس لحرس السواحل أثناء مشاركته في دورية لتأمين المياه الإقليمية والساحل الليبي.

وأوضح مكتب الإعلام أن الزورق (فزان) وصل إلى موقع القارب الذي كان يقل المهاجرين على تمام الساعة الواحدة من بعد ظهر الجمعة وقام «بإنزال قارب مطاطي للمساعدة في عملية الإنقاذ لكن المهاجرين رفضوا التعاون لإنقاذهم وهددوا بسكب البنزين في قاربهم وإشعال النار فيه»

وأضاف أن مجموعة من المهاجرين «قامت منهم بدفع قارب حرس السواحل المطاطي عند اقترابه من قارب الهجرة غير الشرعية بقوة وبكل عدوانية مما أدى إلى سقوط عنصرين من طاقم حرس السواحل في البحر لتفاجئهم بهذا الفعل».

وتابع: «وبعد مسايسة وإقناع والتعامل الإنساني للطاقم وخبرته انصاع المهاجرون غير الشرعيين للأوامر وتم الصعود إلى الزورق وانتهت عملية الإنقاذ مع الساعة الثالثة» من بعد ظهر يوم الجمعة، مشيرا إلى أن المهاجرين جميعهم من الرجال ومن جنسيات أفريقية وأغلبهم من السودان.

وأكد مكتب الإعلام نقل المهاجرين والوصول بهم مساء يوم الجمعة إلى نقطة الإنزال لحرس السواحل بقاعدة طرابلس البحرية، وتقديم المساعدة الإنسانية والطبية لهم قبل تسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في طرابلس.