الحويج ينتقد موقف إيطاليا من الأزمة الليبية

وزير الخارجية في الحكومة الموقتة عبد الهادي الحويج. (أرشيفية: الإنترنت)

انتقد وزير الخارجية في الحكومة الموقتة عبد الهادي الحويج، الموقف الإيطالي، من الأزمة الليبية، قائلا، إنها  تقف في «الجانب الخطأ».

وطالب في مقابلة مع جريدة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية، إيطاليا بالحذر، قائلا: «انتبهوا، لا ينبغي عليكم التحالف مع الشيطان. إيطاليا على الجانب الخطأ. الميليشيات هي نفسها التي تحمي وتسهل تهريب المهاجرين نحو سواحلكم. ومن بينها، متطرفون مستعدون لضربكم.  وليس للسراج أي سلطة عليها»، على حد قوله.

وحول الملتقى الوطني الجامع الذي كان مقررًا عقده منتصف إبريل الماضي في غدامس لكنه تأجل إلى أجل  غير مسمى، بسبب اشتباكات العاصمة، تساءل الحويج: على أي أساس اختار المبعوث الأممي غسان سلامة اختار 150 ممثلاً من المجتمع المدني الليبي، وبأي معايير؟، ومن هم  وما هي صلاحياتهم؟(..)»، مشيرًا إلى أن سرية سلامة «أصبحت خطيرة ومضرة». 
وأشار إلى أننا أدركنا أن «سلامة لا يستطيع حل مشاكلنا الداخلية على الإطلاق»، متهمًا إياه بأنه وراء «تفاقمها».

ويزو رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، روما حاليا، حيث بحث خلال لقائه اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، مستجدات الهجوم الذي تشنه قوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر منذ 4 أبريل الماضي على العاصمة طرابلس.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، في بيان صادر عنه اليوم، إن السراج «أشاد بموقف إيطاليا الذي كان واضحًا في إدانته العدوان على طرابلس»، وفق البيان.

المزيد من بوابة الوسط