الصحة العالمية: 376 قتيلًا و1822 مصابًا جراء اشتباكات طرابلس

قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني خلال اشتباكات في منطقة عين زارة جنوب طرابلس، 20 إبريل 2019. (محمود تركية، أ ف ب)

أعلنت منظمة الصحة العالمية في ليبيا اليوم الأربعاء، مقتل 376 شخصًا وإصابة 1822 آخرين، منذ اندلاع الاشتباكات بالقرب من العاصمة طرابلس، في 4 إبريل الماضي.

وقالت المنظمة، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن عدد القتلى في طرابلس حتى آخر أبريل الجاري هو 376  قتيلًا و 1822 جريحًا، مشيرة إلى أن فرقها الجراحية المنتشرة في مستشفيات المنطقة أجرت أكثر من 140 عملية جراحية كبيرة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنها تنضم إلى الأصوات الداعية إلى وقف فوري لإطلاق النار.

ودخلت المواجهات العنيفة التي تشهدها الضواحي الجنوبية لطرابلس بين قوات تابعة لحكومة الوفاق وأخرى تابعة للقيادة العامة أسبوعها الرابع، مخلفة 376 قتيلاً على الأقل و1822 مصابًا، حسب منظمة الصحة العالمية. فيما تقدر المنظمة الدولية للهجرة أعداد النازحين بنحو 38 ألفًا و900، مشيرة إلى أن أكثر المدنيين يفرون من منازلهم.

واشتكى المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة مرة أخرى من حالة الانقسام الدولي داخل مجلس الأمن مما تسبب في فشل التوصل إلى قرار بشأن الحرب الدائرة في طرابلس منذ الرابع من أبريل الجاري. وأضاف سلامة أنه يعاني «اليوم من الانقسام العميق لدى مجلس الأمن الذي منع مشروعًا بريطانيًا من إصدار قرار لغرض وقف إطلاق النار».