جمعية إيطالية تطالب بالتدخل لإنقاذ 20 مهاجرًا على متن قارب قبالة ليبيا

مهاجرون على متن قارب مطاطي قبالة ليبيا، لدى معرفتهم بأن سفينة سي ووتش ستقوم بانقاذهم. (فرانس برس)

وجهت جمعية إنسانية إيطالية نداء استغاثة إلى السلطات الإيطالية والمالطية، لأجل قارب مهاجرين يحمل على متنه 20 شخصًا يواجه صعوبات قبالة الشواطئ الليبية.

وبثت إذاعة «Navtex Malta» الإيطالية بلاغًا صدر عن القيادة العامة لسلاح الموانئ في روما ظهر أمس، عن قارب يواجه صعوبات، يحمل حوالي 20 شخصًا على متنه، قبالة الشواطئ الليبية، بحسب وكالة «آكي» الإيطالية.

الأمم المتحدة تعلن وصول نحو 150 لاجئًا إلى إيطاليا من ليبيا

وطالبت شبكة «Mediterranea Saving Humans» للجمعيات الإنسانية الإيطالية غير الحكومية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، السلطات الإيطالية والمالطية التدخل للمساعدة.

يذكر أن شبكة الجمعيات الإنسانية المذكورة، تقوم عن طريق سفينتها (ماري يونيو) بدوريات المراقبة في عرض البحر المتوسط، وإطلاق البلاغات حول ما يحدث فيه.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت مساء أمس الاثنين، وصول ما يقرب من 150 لاجئًا قادمين من ليبيا إلى أحد المطارات القريبة من العاصمة الإيطالية روما.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو جراندي: «من الأهمية بمكان الآن أن تقوم الدول الأخرى بمثل هذه اللفتة، وأن تقدم أماكن إجلاء مماثلة للاجئين المحاصرين في النزاع».

ودخلت المواجهات العنيفة التي تشهدها الضواحي الجنوبية لطرابلس بين قوات تابعة لحكومة الوفاق وأخرى تابعة للقيادة العامة أسبوعها الرابع، مخلفة 278 قتيلاً على الأقل و1330 مصابًا، حسب منظمة الصحة العالمية. فيما تقدر المنظمة الدولية للهجرة أعداد النازحين بنحو 38 ألفًا و900، مشيرة إلى أن أكثر المدنيين يفرون من منازلهم.

إيطاليا والهجرة من ليبيا: تحول تاريخي نتيجة اتفاقات «مثيرة للجدل»